طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟
03/09/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

تحدثت صحيفة "الجمهورية" المصرية اليوم الثلاثاء عن قيام هدى عبد المنعم ابنة النائب الأول لمرشد جماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر، بتقديم أموال لإرهابيي "داعش" تحت مظلة رعاية أسر المحبوسين، كما تمكنت من تجنيد العشرات من أسر عناصر "داعش" لخدمة مخطط "الإخوان" وشراء الأسلحة.

وكشف تحقيقات النيابة العامة في مصر عن خلية ابنة الشاطر والمحامية هدى عبد المنعم، ودورهم في دعم التكفيريين من خلال الأنشطة الخيرية، كما وجهت اتهامات لزوج عبد المنعم الثاني الملقب بـ"أبوهريرة" لأدائه دورًا رئيسيًا فى هذه الخلية من أجل نقل الأموال للتنظيمات المتطرفة، كما استغلت الخلية وسائل التواصل في جمع وتوزيع الأموال على العناصر الإرهابية بعدما قطعت خطوط التمويل.

شكري يبحث مع سلامة مستجدات الوضع على الساحة الليبية

من جهتها، لفتت صحيفة "الأهرام" المصرية إلى ان وزير الخارجية المصري سامح شكري استقبل أمس الإثنين الممثل الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، لبحث آخر مستجدات الوضع على الساحة الليبية وسبل إنهاء الأزمة في ليبيا.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ أن اللقاء شدد على ثوابت الموقف المصري المرتبط بأهمية التوصل لتسوية سياسية شاملة في ليبيا، بما يحافظ على وحدتها وسلامتها الإقليمية، ويساعد على استعادة دور مؤسسات الدولة الوطنية بها، ويسهم فى محاربة الإرهاب والتنظيمات المتطرفة واستعادة الأمن ضمن تصور شامل لتنفيذ الاستحقاقات السياسية وتفعيل الإرادة الحرة للشعب الليبي في السيطرة على موارده ومقدراته.

وأضاف أن اللقاء تضمن التشاور حول سُبل تفعيل المسار السياسي لتسوية الأزمة، واستعادة الأمن والاستقرار في ليبيا، حيث أطلع الممثل الأممي الوزير شكري على آخر نتائج اتصالاته وجهوده في هذا الصدد، مُعبراً عن تقديره للدور المصري المبذول على صعيد إنهاء الأزمة في ليبيا.

مصر تستعد لطلب تمويل من البنك الأوروبى لمشروعين للإنتاج الحيوانى والسمكي

صحيفة "الشروق" المصرية تحدثت عن إعداد وزارة الزراعة  الدراسات اللازمة لمشروعين كبيرين فى مجال الاستزراع السمكي والإنتاج الحيواني، تمهيدا لعرضهما على البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية للحصول على تمويل لهما، بحسب شيرين جلال رئيسة وحدة بحوث الوبائيات بمعهد بحوث الحيوان ومساعد نائب وزير الزراعة.

وأوضحت جلال على هامش إطلاق ورشة عمل أمس بالقاهرة نظمتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ووزارة الزراعة بالاشتراك مع نيوزيلاندا، لإعداد برنامج تدريب عملي لعلم الأمراض الوبائية فى مصر والمنطقة، أنه لم يحدد حتى الآن التكلفة الاستثمارية أو الطاقة الإنتاجية للمشروعين، ولا تزال الدراسة في بدايتها، ويحدد البنك الاوروبى قيمة التمويل وطريقة السداد وفقا لرؤيته حول أهميتهما.

وكان مسؤول في البنك أشار إلى أن البنك سيقدم نحو ١.٥ مليار يورو في مصر لتمويل مشروعات فى ٢٠١٩، مضيفا أن إجمالي قيمة تمويل البنك لمشروعات في مصر منذ ٢٠١٢ بلغ ٥ مليارات يورو.

تونس: المرزوقي يقول إن الانتخابات الحالية مصيرية

من جهة اخرى، أشارت صحيفة "الشروق" التونسية إلى ان المرشح للانتخابات الرئاسية والرئيس الأسبق للجمهورية التونسية محمد المنصف المرزوقي، اطلق حملته الانتخابية تحت شعار "المستقبل يجمعنا" من مدينة صفاقس، وذلك باحتفال شعبي عقده مساء أمس الاثنين، حضره عدد كبير من أنصاره الذين توافدوا من عديد ولايات الجمهورية.

واعتبر المرزوقي أن اختياره لصفاقس كمنطلق لحملته الانتخابية ينطوي على "دلالة ورمزية واعتراف لهذه الجهة التي قاومت الاستعمار ولم تستسلم الى اليوم"، متعهدا بـ"رفع المظلمة عن جهة صفاقس" وأن "تعود صفاقس القاطرة الاقتصادية للشعب والوطن"، بحسب تعبيره.

ووجه المرزوقي رسالة وتحية خاصة إلى شهيد الحرس الوطني الذي استشهد اليوم في عملية القضاء على ثلاثة إرهابيين، كما خص بالتحية الصحفية المناضلة المرحومة نجيبة الحمروني، والسياسية المناضلة مية الجريبي، معتبرا أن "الأبطال والبطلات المغمورات هم ملح الأرض".

وقال المرزوقي إن الانتخابات الحالية "مصيرية" لكونها ستقرر "ما إذا ستخرج كانت تونس من أزمتها السياسية والاقتصادية والأخلاقية التي تتخبط فيها" وفق عبارته، معتبرا أن "معاهدة باريس" في إشارة إلى لقاء الغنوشي وقايد السبسي سنة 2013 بالعاصمة الفرنسية، تمثل "السبب في هذه الأزمة". واعتبر أن الاتفاق بين الرجلين قام على أساس "تعهد النهضة بانتخاب رئيس الثورة المضادة، مقابل تعهد الطرف الآخر بتجنيب الحركة السيناريو المصري"، على حد قوله.

الجزائر: الجيش يستعجل الرئاسيات

صحيفة "الشروق" الجزائرية تناولت تصريح الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الذي قال إنه "من الأجدر استدعاء الهيئة الناخبة في 15 أيلول/سبتمبر الجاري، وضرورة التنصيب الفوري للهيئة المستقلة لمراقبة الانتخابات، مشيدا بـ"الجهود المبذولة من قبل الهيئة الوطنية للوساطة والحوار والنتائج التي حققتها في وقت قصير".

وأكد صالح خلال زيارة تفتيش وعمل قادته إلى الناحية العسكرية الرابعة بورقلة يوم أمس الإثنين، ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية في المهل القانونية، وهي مهل معقولة ومقبولة تعكس مطلبا شعبيا ملحا"، على حد قوله.

مقتل ضابط وثلاثة مسلحين قرب الحدود الجزائرية

صحيفة " الخبر" الجزائرية لفتت إلى ان ضابطا من الحرس الوطني التونسي قتل أمس الاثنين شمال غرب البلاد أثناء تبادل إطلاق نار لقي خلالها ثلاثة مسلحين مصرعهم، وفق ما أعلن الحرس الوطني ووزارة الداخلية.

وأعلن المتحدث باسم الحرس الوطني حسام الدين الجبالي أن رئيس مركز الأمن العمومي للحرس الوطني في حيدرة بولاية القصرين قُتل أثناء عملية نفّذها الجيش والحرس الوطني، وأوضح أن العناصر الإرهابية تم اعتراضها في كمين وفي عملية أمنية استباقية، وأن العناصر الثلاثة كانت تحاول التسلل من جهة الكاف الى جبال القصرين.

وأعلنت وزارة الداخلية في بيان أن وحدات الحرس الوطني والجيش تمكنت "خلال عملية استباقية من القضاء على ثلاثة يُشتبه في أنهم جهاديون في حيدرة بولاية القصرين"، مشيرة إلى أن "عمليات التمشيط لا تزال متواصلة" في المنطقة الجبلية القريبة من الحدود الجزائرية، حيث لا تزال تنشط مجموعات صغيرة متطرفة.

وأفاد مصدر أمني تونسي أن اثنين من بين العناصر الارهابية الثلاثة التي قتلت، هما من القياديين الجزائريين في كتيبة عقبة ابن نافع، وقال إن الإرهابيين الاثنين مكنيين بالطاهر الجيجلي والباي العكروف، وهما قياديان جزائريان.

وأضاف المصدر أنه بحسب المعطيات الأولية فإن "الإرهابي المكنى بالباي العكروف يعد من أبرز العناصر الإرهابية المفتش عنها منذ سنة 2013، وهو تاريخ التحاقه بكتيبة عقبة ابن نافع الارهابية، وهو من بين المتورطين في عدد من العمليات الارهابية التي جدت بولاية الكاف".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم