ramadan2024

الخليج والعالم

جونسون يؤكد قرب التوصّل لاتفاق قبل خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي
03/09/2019

جونسون يؤكد قرب التوصّل لاتفاق قبل خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مساء أمس الإثنين أن "فرص التوصل إلى اتفاق للخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) مع بروكسل آخذة في الازدياد"، مستبعدا أي تأخير لموعد خروج بلاده في 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل إذا لم يتم التوصل لاتفاق.

وأوضح جونسون أنه لا يريد إجراء انتخابات مبكرة، مناشدا النواب المحافظين المتمردين عدم تقويض مفاوضاته مع بروكسل عبر التصويت مع المعارضة على مشروع قانون قد يجبره على تأجيل موعد الخروج.

ويخطط تحالف من المعارضين داخل حزب المحافظين الذي يتزعمه جونسون للسيطرة على البرلمان لتقييد الحكومة بواسطة تشريع يمنع البريكست دون اتفاق، خشية أن يكون الخروج دون اتفاق مدمرا.

حزب العمال المعارض

وقال زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين :"نريد انتخابات عامة للإطاحة بعصبة جونسون المتصنعة الشعبوية.. علينا الاتحاد لمنع الخروج دون اتفاق.. قد يكون هذا الأسبوع فرصتنا الأخيرة".

بدورها، قالت صحيفة "ذا صن" البريطانية اليوم إن جونسون يعتزم الدعوة لانتخابات مبكرة في غضون خمسة أسابيع، أي قبل الخروج من الاتحاد الأوروبي، إذا رفض البرلمان خطة الخروج التي أعدها.

فرضيات الانتخابات المبكرة

ومن شأن الانتخابات المبكرة أن تطرح ثلاثة خيارات رئيسية هي تشكيل حكومة تدعم الخروج من التكتل بقيادة جونسون، أو حكومة يشكلها حزب العمال ويقودها كوربين، أو برلمان معلق قد يؤدي إلى حكومة ائتلافية أو حكومة أقلية.

يشار إلى أن أكثر من أربعين مظاهرة خرجت السبت الماضي في لندن ومدن بريطانية أخرى ضد قرار جونسون تعليق عمل البرلمان، وسعيه للخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، في ظل دعوات للعصيان المدني.

ووافقت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية الأربعاء الماضي على طلب جونسون تعليق عمل البرلمان بشكل مؤقت من منتصف أيلول/سبتمبر الجاري إلى منتصف تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وسيعود أعضاء البرلمان غدا الثلاثاء للعمل خمسة أيام فقط، قبل تعليق عمل المؤسسة التشريعية، وسيحاولون في تلك الفترة القصيرة استغلال ثغرات قانونية لطرح مشروع قانون يلزم الحكومة بطلب تمديد مهلة الخروج من الاتحاد الأوروبي ويمنع وقوع البريكست من دون اتفاق.

يشار إلى أن جونسون تعهّد أن تنسحب بلاده من الاتحاد في 31 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، سواء باتفاق أو من دون اتفاق. وتدافع حكومته عن موقفها، وتقول إنها حكومة جديدة ومن حقها أن تبدأ دورة برلمانية جديدة تطرح فيها تشريعاتها المحلية، وذلك في ظل تحكم المؤسسة التنفيذية في جدول أعمال المؤسسة التشريعية.

ونفى جونسون أن يكون الهدف من تعليق عمل البرلمان منع المعارضة من المناقشة أو التصدي لعملية الانسحاب من عضوية الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم