يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

البشير يعترف بتلقيه أموالًا من ابن سلمان
31/08/2019

البشير يعترف بتلقيه أموالًا من ابن سلمان

بعدما وجهت محكمة سودانية اليوم  اتهاما رسميا للرئيس المعزول عمر البشير بـ "الثراء الحرام والمشبوه والتعامل بالنقد الأجنبي"، اعترف الأخير بتلقيه بشكل مباشر أموالًا من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عبر طائرة خاصة أرسلها مدير مكتبه.

وكشف البشير خلال الجلسة الثالثة لمحاكمته، أن الأموال التي تم اتهامه بسببها بـ"الثراء الحرام" وصلته مباشرة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عبر طائرة خاصة أرسلها مدير مكتبه، وكانت عبارة عن 25 مليون دولار، وأنه سلم جزءا منها إلى الفصائل السودانية في البلاد.

وأكد البشير  أن ولي العهد السعودي لم يرغب في ظهور اسمه كمرسل لتلك الأموال، لذلك فضل البشير عدم إيداعها في بنك السودان المركزي، مشيرا إلى أنه فكر في إعادتها لـ ابن سلمان لكنه تراجع، حتى لا يدخل في حرج مع السعودية.

وأضاف أن الأموال محل الاتهام صرفت على السلاح الطبي وجامعة أفريقيا وقناة "طيبة"، وقال إنه تمنى أن تكون المحاكمة "سرية" حتى لا يذكر اسم محمد بن سلمان.

وكشف البشيرأنه سلم الفصائل السودانية  5 ملايين دولار من أموال ابن سلمان، واعترف أنه استلم شيكا بمليون دولار من الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد ولم يصرفه ولا يتذكر أين ذهب، على حد قوله.

وكان البشير قد مثل أمام محكمة سودانية، مرتين منذ الإثنين الماضي، بتهم فساد وتربح وثراء غير مشروع.

وكانت النيابة العامة السودانية قد وجّهت اتهامات إلى البشير بعدة تهم، منها قتل المتظاهرين والفساد، وبدأت التحقيقات معه في 16 حزيران/يونيو الماضي.

وعزلت قيادة الجيش البشير من الرئاسة، في 11 نيسان/أبريل الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم