طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ترامب يُبعد بولتون عن ملفّ أفغانستان
31/08/2019

ترامب يُبعد بولتون عن ملفّ أفغانستان

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن الإدراة الأميركية عمدت في الفترة الأخيرة إلى تهميش وإبعاد مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون عن كل ما يتعلق بملف أفغانستان.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين أن "بولتون لم يكن مدعوًا إلى إجتماع الذي شارك فيه مسؤولون أميركيون كبار لبحث ملف أفغانستان"، وأضافا أن "بولتون معارض بشدة لعقد صفقة بين واشنطن وحركة "طالبان"".

وتابع المسؤولان أن معارضة بولتون لعقد الصفقة أزعجت الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كما أن مواقف بولتون أدت إلى إقصاء مجلس الأمن القومي من المباحثات الحساسة المتعلقة بالإتفاق مع "طالبان"".

كما نقلت الصحيفة عن المسؤولين أن تهميش بولتون يطرح أسئلة حول نفوذه في إدارة ترامب، مشيرة إلى أن "هذه الإدارة تسعى إلى التوصل gإتفاق مع كوريا الشمالية والإنخراط مع إيران"، وقالت إن "بولتون يعارض هذه المساعي".

الصحيفة لفتت إلى "توتر العلاقات بين بولتون ومسؤولين أميركيين آخرين" ، وتحدثت عن حادثة حصلت مؤخرًا حيث طلب بولتون نسخة من مسودة الإتفاق الذي تحاول الولايات المتحدة إبرامه مع "طالبان"، إلا ان الموفد الأميركي للمحادثات زلماي خليل زاد رفض طلب بولتون هذا، وقال إن "بإمكان بولتون قراءة نص الإتفاق بحضور مسؤول أميركي رفيع المستوى، لكن دون أن يحتفظ بالنسخة".

ونقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين أن "الحادثة هذه اغضبت بولتون بشدة".

الباحث الأميركي توماس رايت قال للصحيفة، إن "تهميش بولتون لا يعكس خلافاً عادياً، وان بولتون يقف ضد سياسات يدعمها ترامب".

كما سلطت الصحيفة الضوء على الإجتماع الذي شارك فيه مسؤولون أميركيون كبار في ولاية نيوجيرسي قبل أسابيع لبحث الملف الأفغاني، و نقلت عن المسؤولين أن بولتون لم يكن مدعوًا إلى هذا الإجتماع، وذلك خوفًا من أن يعارض فريقه الأجندة ويقوم بتسريب التفاصيل، إذ أن فريق بولتون لديه سمعة سيئة فيما يتعلق بتسريب المعلومات".

وبينما نقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين أن بولتون تمكن في النهاية من المشاركة بالإجتماع، أضاف أن "بولتون وترامب تبادلا مواقف متناقضة حيال أفغانستان".

و حول خطة خليل زاد، قال المسؤولان إن "قادة البنتاغون ووزارة الخارجية الأميركية مرتاحون لهذه الخطة، لكنهم يصرون على بقاء عناصر أميركية في أفغانستان من أجل "مكافحة الإرهاب".

الصحيفة تابعت أن النزاع الحاصل بين بولتون ومسؤولين أميركيين آخرين لا ينحصر بملف أفغانستان، بل يشمل ملفات أخرى مثل إيران وكوريا الشمالية. وحول ملف كوريا الشمالية، لفتت الصحيفة إلى أن ترامب قام بإقصاء بولتون من اللقاءات مع المسؤولين الكوريين الشماليين.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم