يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟
30/08/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

تناولت صحيفة "الأهرام" المصرية تصريح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي الذي قال إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي التقى نظيره الأوغندي يوري موسيفيني، وأشاد خلال اللقاء بالدور الحيوي الذي يقوم به موسيفيني كأحد القيادات الحكيمة في إفريقيا، وجهوده لتعزيز الأمن والاستقرار في القارة، موكدا متانة العلاقات التاريخية التي تجمع بين الشعبين والبلدين الصديقين، وحرص مصر على تعزيز تلك العلاقات على كافة الأصعدة.

وذكر المتحدث الرسمي أن المباحثات بين الرئيسين تناولت سبل دفع العلاقات الثنائية، فضلاً عن استعراض آخر التطورات الخاصة بالأوضاع في القارة الإفريقية، بالإضافة إلى جهود مكافحة الإرهاب باعتباره أحد أكبر التحديات التي تواجه إفريقيا، وتم الترحيب بتوافق الرؤى القائم بين البلدين إزاء مختلف الملفات السياسية، بالإضافة إلى التوافق حول أهمية تعزيز التكامل بين الدول الإفريقية، خاصةً في المجالات الاقتصادية والتجارية وتطوير البنية التحتية.

كما تناولت المباحثات ملف مياه النيل، وتم التوافق على دعم المسار التنموي لدول حوض النيل وجهود تعزيز العلاقات فيما بينها في جميع المجالات التنموية، على نحو يحقق المصالح المشتركة لهم ويتجنّب الإضرار بأي طرف. 

وفد مصري في جدّة

في سياق منفصل، تطرقت صحيفة "المصري اليوم" إلى عقد وفد من كبار مسؤولي وزارة الموارد المائية والري المصرية والمندوب الدائم المصري لدى منظمة التعاون الإسلامي اجتماعا مع مسؤولي إدارة العلوم والتكنولوجيا في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك في مقر المنظمة في مدينة جدة السعودية.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان أن الاجتماع تناول الترتيبات الموضوعية والتنظيمية واللوجيستية الخاصة بعقد الاجتماع الثاني لمجلس مياه منظمة التعاون الإسلامي، والذي ستستضيفه القاهرة يوميّ 21 و22 تشرين الأول/أكتوبر القادم، بالتزامن مع انطلاق الدورة الثانية لأسبوع القاهرة للمياه خلال الفترة من 20 إلى 24 من الشهر نفسه.

وأشارت الخارجية إلى أن مصر تترأس الدورة الحالية لمؤتمر وزراء مياه الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي، وذلك منذ فعاليات الدورة الرابعة للمؤتمر في القاهرة، والتي عقدت في تشرين الأول/أكتوبر 2018، والتي شهدت اعتماد الخطة التنفيذية لرؤية منظمة التعاون الإسلامي للمياه.

مصر تحسم لقب دورة الألعاب الإفريقية في المغرب 

صحيفة "الشروق" المصرية أشارت بدورها الى حسم بعثة مصر لقب دورة الألعاب الإفريقية والمقامة حاليا في المغرب قبل يومين من نهاية الدورة بعد الفوز بـ20 ميدالية ذهبية في منافسات اليوم الثالث عشر من البطولة التي أقُيمت أمس الخميس.

ورفعت بعثة مصر رصيدها من الميداليات إلى 229 ميدالية بواقع 79 ذهب، 87 فضة، 63 ميدالية برونزية بفارق 39 ميدالية ذهبية نيجيريا صاحب المركز الثاني.

وحطم الفراعنة الرقم القياسي في دورات الألعاب الافريقية، والمسجل باسمهم في دورة 2015، والتي أقيمت في الكونغو برازافيل، برصيد 217 ميدالية متنوعة.

تشكيل لجان تأديبية في نقابة الاعلاميين المصريين

أما صحيفة "الوطن" المصرية فسلطت الضوء على انتهاء نقابة الإعلاميين من تشكيل اللجان التأديبية برئاسة نقيب الإعلاميين طارق سعدة، المحددة طبقا للقانون رقم 93 لسنة 2016 الخاص بنقابة الإعلاميين.

وأصدر سعدة  القرارين رقمي 27 و28 بتشكيل اللجان على النحو التالي: أولا: لجنة التحقيق وجرى تشكيلها من عضو مجلس إدارة وعضوين من الشؤون القانونية وعضوين من الجمعية العمومية، ثانيا: مجلس التأديب الابتدائي وجرى تشكيله برئاسة نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية أحد مستشاري مجلس الدولة وأحد أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الإعلاميين، ثالثا: مجلس التأديب الاستئنافي برئاسة مستشار نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية مستشارين من مجلس الدولة، وعضوين أصليين من الجمعية العمومية للنقابة، بالإضافة إلى عضوين احتياطيين من الجمعية العمومية، على أن تعقد الجلسات في مقر النقابة.

وقال سعدة لـ"الوطن":"بتشكيل لجنة التحقيق ومجلسي التأديب الابتدائي والاستئنافي يكون قد اكتمل الشكل القانوني والقضائي النهائي للتعامل مع المخالفين لميثاق الشرف الإعلامي، ومدونة السلوك المهني من الأعضاء والمزاولين للمهنة بتصاريح".

إثيوبيا: مصر طلبت ملء سدّ النهضة في هذه المدة

صحيفة "التحرير" المصرية لفتت إلى تطور جديد في قضية سد النهضة الإثيوبي، إذ كشف وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيلشي بكلي عن أن وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي قدّم مؤخرا دراسة باسم مصر بشأن عملية ملء السد.

وقال سيلشي إن الدراسة طلبت ملء الخزان على مدى سبع سنوات، كما أشارت إلى غيرها من القضايا التشغيلية للسد عندما يبدأ في توليد الطاقة، وأضاف وزير الري الإثيوبي أن بلاده كتبت خطابًا إلى مصر ردًا على الدراسة.

وأشار سيلشي إلى أن وزراء المياه والري من الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان) سيناقشون القضايا المتعلقة بالسد ومنها ملء الخزان في شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

وفي ما يتعلق بالوضع الحالي للسد،أوضح الوزير الإثيوبي أن التوربينات ستبدأ في توليد الطاقة بعد سنة وثلاثة أشهر وفقًا للخطة الموضوعة، على أن يتم الانتهاء من بناء سد النهضة الإثيوبي الكبير في عام 2023.

تونس: الشاهد يوجه الوزراء والمسؤولين بوجوب التزام الحياد خلال الانتخابات التشريعية والرئاسية 2019

بالانتقال إلى صحف المغرب العربي، أشارت صحيفة "الشروق" التونسية الى توجيه رئيس الحكومة  يوسف الشاهد منشورا بتاريخ 20 آب/أغسطس 2019 الى الوزراء وكتاب الدولة والولاة ورؤساء البلديات والمؤسسات والمنشآت العمومية يدعو عبره الى التزام الادارة بواجب الحياد بمناسبة الانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 2019.

ودعا الشاهد مسؤولي الدولة الى التقيد بواجب الحياد بما من شأنه المساهمة في توفير أجواء التنافس النزيه بين مختلف المترشحين سواء من داخل الادارة او من خارجها، مذكرا بترشح عدد من المسؤولين من مختلف الانتماءات لخوض الانتخابات الرئاسية والتشريعية لسنة 2019.

الأمن المصري يعتقل مذيعا لمطالبته بسقوط المجلس العسكري

صحيفة "الجمهورية" التونسية اهتمت بما كشفت عنه مصادر حقوقية وقانونية مصرية من إصدار النيابة العامة أمرا باعتقال الإعلامي والمذيع في التلفزيون المصري مدحت عيسى أربعة أيام على ذمة التحقيقات.

وأفادت المصادر أنه ألقي القبض على عيسى في منزله بحسب عضو مجلس نقابة الصحفيين عمرو بدر، ولم تتضح طبقا للمصادر طبيعة التهم الموجهة للإعلامي المصري، إذ اتخذت النيابة العامة على أساسها قرارا باعتقاله أربعة أيام، بحسب موقع روسيا اليوم.

وسبق أن اعتقل عيسى في كانون الأول/ديسمبر عام 2011 أثناء تغطيته قرعة للإسكان في مبنى محافظة السويس في حضور قائد الجيش الثالث الميداني، إذ دفعه منعه من الدخول لتغطية أحداث القرعة للهتاف بسقوط المجلس العسكري أمام مبنى المحافظة، ليُحتجز داخل مدرعة تابعة للجيش.

وقدم عيسى في تلفزيون القنال برامج "حكايات الغريب"، و"السوايسة"، فضلا عن نشرة الأخبار، وهي برامج وثائقية.

الجزائر: اعتقالات على خلفية فساد في الموارد المائية

صحيفة "النهار" الجزائرية أشارت في عددها اليوم إلى إصدار قاضي التحقيق في محكمة سيدي امحمد حكما باعتقال إثنين من ملاك مجمع شلغوم بتهمة فساد تتعلق بالموارد المائية، فيما تم وضع 4 أفراد من الملاك تحت الرقابة القضائية في التهم نفسها.

واستمع قاضي التحقيق في محكمة سيدي امحمد لوزير الشباب والرياضة السابق محمد حطاب والذي غادر المحكمة، وتتواصل جلسة الاستماع لثلاثة ولاة في قضايا فساد تتعلق بالموارد المائية، مع كل من عبد المالك سلال وحسين نسيب بصفته وزيرا سابقا.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم