طوفان الأقصى

لبنان

جريصاتي: الفرز من المصدر بداية أيّ حلّ لأزمة النفايات
29/08/2019

جريصاتي: الفرز من المصدر بداية أيّ حلّ لأزمة النفايات

في مؤتمر صحفي عقده في مكتبه في الوزارة خصّصه للحديث عن خارطة الطريق للإدارة المتكاملة للنفايات بعد إقرارها في مجلس الوزراء، أكد وزير البيئة فادي جريصاتي  أنه قدم اقتراحًا بـ25 مطمرًا صحيًا بينها 10 مواقع متوافقٌ عليها و15 لم تحظ بتوافقٍ"، موضحًا أنه "لا يمكن الوصول الى توافق وطني على موقع واحد لذلك اقترحنا لامركزية النفايات"، وقال "نتحمل مسؤولياتنا ولا نتهرّب منها وكلفة المكب العشوائي هي 375 دولارًا للطن"، لافتًا الى "أنه لا خيار لنا الّا بتحويل المكبات الألف الى 25 مطمرًا صحيًا".

وأضاف جريصاتي: "المشكلة ليست في وجود مياه جوفية بل في المعالجة، ومطمر الناعمة تجربة ناجحة وهو صحي ويولّد كهرباء"، معتبرًا أن "شيطنة المطامر الصحية خطأ".

وسأل وزير البيئة أبناء الشمال "هل مكبّ عدوة كان صحيًا ومقبولًا؟ وهل عزل النفايات ووضعها في مطمر صحي أفضل أو أسوأ؟"، طارحًا السؤال نفسه على ابناء بعلبك وعرسال "هل المطمر الصحي يؤدي الى سرطان أم حرق النفايات في مكبات عشوائية؟".

وأردف جريصاتي: "للمرة الأولى في تاريخ لبنان أصدرنا مرسوم الفرز من المصدر وهذا يتيح لنا استرداد الكلفة والتسبيخ ما يتطلّب تغيير عاداتنا وتخصيص 3 براميل للفرز والرابح هو جيبتنا وبيئتنا"،  معتبرًا أن "هذا الأمر ليس خيارًا بل واجب وطني ويتطلب نفسًا طويلًا لأنه بداية أي حل".

وقال جريصاتي: "بدأنا تدريب البلديات على الفرز والحريص على البيئة مدعو لمواكبة هذه الورشة".

وأوضح أنه: "تمّت الموافقة على التفكك الحراري وننتظر موافقة على الموقع جنوب بيروت ودورنا بعد تعيين بلدية بيروت الموقع هو دراسة الاثر البيئي ولسنا كوزارة من يُلزم ويُحدّد السعر".

إقرأ المزيد في: لبنان