طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟
29/08/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

تحدثت صحيفة "الأخبار" المصريّة في عددها اليوم، عن تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الذي قال فيها إن "تحقيق إنطلاقة اقتصادية قوية لم يعد مسؤولية الحكومات فحسب، بل يتطلب إيجاد شراكة بناءة مع القطاع الخاص كقاطرة النمو الرئيسية جنباً إلى جنب مع الدور القوى للدولة كداعم ومنظم ومحفز للنشاط الاقتصادي".

وأضاف السيسي خلال جلسة القمة السابعة للتيكاد حول الحوار بين القطاعين العام والخاص، ان "القارة الأفريقية تمتلك العديد من الموارد الطبيعية والبشرية، فضلاً عن موقعها الجغرافي المتميز، الأمر الذي يسهم في زيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية من قبل شركاء التنمية، والتي نأمل أن تعزز من فرص تحقيق التنمية ورفع معدلات النمو بها، وتحقيق آمال وتطلعات الشعوب في حياة أفضل".

وأشار إلى الأهمية الكبيرة التي توليها الدول الأفريقية للتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص للاستثمار في مشروعات البنية التحتية والطاقة، بما في ذلك المشروعات القارية في مختلف مجالات النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتوليد الطاقة والربط الكهربائي، باعتبار ذلك أمر حتمي لجني ثمار اتفاقية التجارة الحرة القارية، ودفع عجلة التبادل التجاري الفعلي بين الدول الأفريقية، ومن ثم خلق المزيد من فرص العمل الإنتاجية، وجذب المزيد من الاستثمارات للقطاعات التنافسية.

خيبة أمل للمزارعين المصريين

من جهتها، أشارت صحيفة "الأهرام" المصرية إلى ان نتيجة تطبيق مشروع شراء القطن من المزارعين بنظام المزاد في محافظتي الفيوم وبني سويف، جاءت مخيبة لآمال الفلاحين، فبعد ان حضرت شركة الوادي لتجارة وحليج الأقطان، بدأ المزاد بسعر 2100 جنيه، ولم يجد من يزايد على السعر، وتم بيع القطن مما جعل المزارعين تشعر بحالة من الإحباط.

وقد قال نقيب الفلاحين حسين أبوصدام إنه "في فتح أول مزاد لبيع القطن بنظام المزايدة بسعر 2100 جنيه لقنطار القطن الزهر، تأكدت مخاوف المزارعين، وخيبة أمل المهتمين بالشأن الزراعي حول  مستقبل زراعة القطن في مصر، حيث تم فتح المزاد، بناء على متوسط الأسعار العالمية بين قطن "البيما" الأمريكي طويل التيلة و"إندكس A" قصير التيلة، وبسعر الصرف اليومي للدولار الأمريكي، وحضر المزاد 5 شركات من القطاع الخاص بإشراف شركة الوادي لتجارة وحليج الأقطان التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، ولم يتقدم أحد من التجار للمشاركة في المزاد بدعوى ارتفاع سعر فتح المزاد وهذا كان متوقع من التجار، وانتهى المزاد على شركة الوادي التي قامت باستلام الأقطان بسعر 2100 للقنطار".

مصر: محاكمة 6 متهمين في قضية أحداث العنف بمجلس الوزراء

من ناحية أخرى، أشارت صحيفة "الجمهورية" المصرية إلى ان الدائرة 5 إرهاب التابعة لمحكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة أعادت محاكمة 6 متهمين في قضية أحداث العنف وإضرام النيران والشغب التي وقعت في محيط مباني مجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشورى والمجمع العلمي المصري، والتي عرفت إعلاميًا بـ"أحداث مجلس الوزراء".

وأبرز الاتهامات الموجهة للمتهمين تعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف وكرات لهب، فضلا عن حيازة البعض منهم لمخدرات بقصد التعاطي وممارسة مهنة الطب دون ترخيص والشروع في اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه، وإتلاف وإحراق بعض سيارات وزارة الصحة وسيارات تابعة لهيئة الطرق والكباري وبعض السيارات الخاصة بالمواطنين، والتي تصادف وجودها في شارع الفلكي.

مرشح للرئاسة التونسية: إعادة العلاقات مع سوريا قرار عربي

وبالانتقال إلى صحف المغرب العربي، أشارت صحيفة "الشروق" التونسية إلى تصريحات مرشح حركة "النهضة" للانتخابات الرئاسية المقبلة عبد الفتاح مورو، الذي قال إن "إعادة العلاقات مع سوريا ينبغي أن يتم في إطار جامعة الدول العربية".

وفي معرض رده على أسئلة وجهها مجموعة من الشبان استقبلهم في منزله بمدينة المرسى بالضاحية الشمالية للعاصمة، قال مورو : "نحن بلاد منضوية تحت منظمة عربية (جامعة الدول العربية)، ولنا سياسات مشتركة مع الدول العربية لا يمكن أن نخرج عنها"، مضيفا : "نريد الحفاظ على كيان الدول العربية من خلال منظمة الجامعة".

وتابع ان "كل تغيير يحصل (في الموقف من سوريا) ينبغي الإقناع به داخل هذه المنظمة لننفتح على واقع جديد"، موضحا أن "قيادة الأمور في سوريا الآن ليست بأيدينا، وليس لنا أي شيء فيها"، في إشارة إلى الوضع المعقد في سوريا وتقاطع المصالح الدولية فيه.

ووصف مورو الأزمة السورية بـ"المعقدة"، قائلا: "أنا لفتّ النظر إلى تعقيدها، وقلت في بدايتها: 'لا تتدخلوا في شأن سوريا لأنه سيُنسى ويصبح شأنا دوليا، ومصالح سوريا ستُنسى والشعب السوري سيُنسى وكذلك الحكومة السورية".

وبخصوص الإرهابيين التونسيين الموجودين في سوريا، قال مورو إن "الإرهابيين قضية دولية يتابعها كل العالم بما فيه نحن، وعلى أمننا الوطني حماية تونس من هؤلاء في حال عودتهم، وأن يحصلوا على المعلومات الكافية"، مؤكدا وجود "تنسيق بين الأمن الوطني التونسي والإنتربول (الشرطة الدولية) في ما يتعلق بهؤلاء (المقاتلين) جميعا".

المرشح الرئاسي التونسي الزبيدي: لم أتحدث عن تحالف مع "النهضة"

صحيفة " الجمهورية" التونسية اهتمت بتوضيح الذي قدمه المرشح للإنتخابات الرئاسية عبد الكريم الزبيدي في تصريح على هامش إفتتاح مقر حملته مساء اليوم الأربعاء، الذي قال إن تصريحه لوكالة "رويترز" بشأن تحالفه مع حركة النهضة تم تحريفه، وهي ليست المرة الأولى.

وأكد الزبيدي أنه لم يتحدث عن تحالف بل تعامل، قائلا :''سألتني صحفية وكالة رويترز عن كيفية تعاملي في البرلمان دون إنتمائي لحزب، فأجبت بأنني سأتعامل مع كل الأحزاب بنفس المسافة، فسألتني الصحفية بما فيها النهضة؟ فقلت بها فيها النهضة إذا لم تغير نمط الحياة في تونس.. لم أقل تحالف بل تعامل مع كل الأحزاب التي تريد التعامل معنا''.

وأضاف الزبيدي : ''قلت أنه يجب أن نتعامل مع كل الأحزاب لأن مشاريع القوانين تحتاج أغلبية، التي تؤمن بدولة مدنية والنمط التونسي وحرية الرأي والضمير..''.

الجزائر: بوعزقي يستفيد من الإفراج و10 وزراء في عين الإعصار

صحيفة "الشروق" الجزائرية أشارت إلى أمر المستشار المحقق لدى المحكمة العليا بالإفراج عن وزير الفلاحة سابقا عبد القادر بوعزقي، وذلك بعد الاستماع إلى أقواله في سياق التحقيق معه في قضايا ذات صلة بالفساد، وهي القضية التي جرت 10 وزراء يتقدمهم الوزير الأول السابق أحمد أويحيى وسلفه عبد المالك سلال، إلى جانب 3 ولاة.

ووجهت لبوعزقي تهم فساد ثقيلة تنوعت بين استغلال الوظيفة والاستفادة من امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية وتبديد أموال عمومية، حيث جاء في بيان النائب العام لدى المحكمة العليا أنه “وفي إطار التحقيق المفتوح على مستوى المحكمة العليا، تم اليوم 27 أوت 2019، الاستماع من طرف المستشار المحقق إلى المدعو بوعزقي عبد القادر، وزير الفلاحة سابقا، المتابع بجنح منح امتيازات غير مبررة للغير في مجال الصفقات والعقود وإساءة استغلال الوظيفة طبقا للمادة 33 من القانون رقم 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته”.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم