يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

 ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟
28/08/2019

 ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها اليوم عقد وزارتي التجارة والصناعة، والاستثمار والتعاون الدولى اجتماعا موسعا مع" لي يونج" مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" وذلك في إطار مشاركتهما بفعاليات الدورة السابعة لقمة مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا "تيكاد 7" المنعقدة خلال الفترة من 28 إلى 30 أغسطس بمدينة يوكوهاما اليابانية.

وأوضحت وزارة التجارة والصناعة، في بيان صحفي، أن الاجتماع استعرض نتائج لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ومدير عام منظمة اليونيدو خلال شهر ديسمبر الماضي، والذي تم خلاله اعلان انضمام مصر لبرنامج شراكة الدول التابعة لليونيدو، مشيرًا إلى أن المنظمة بدأت بالفعل في وضع استراتيجية تنفيذ البرنامج في مصر.

وأشارت الوزارة إلي أنها تستهدف تدشين صناعات حقيقية بدول القارة السمراء بخبرات ومدخلات إنتاج مصرية، وذلك وفقا لاستراتيجية الوزارة المتعلقة بالتعاون الصناعي مع دول القارة الافريقية لافتة الى أهمية مشاركة اليونيدو في البرنامج التنفيذي للمبادرة.

من جانبه، قال لي يونج مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" إن مصر تعد إحدى أهم وأكبر الدول الافريقية المتعاونة مع "اليونيدو "في تنفيذ برامجها للتنمية الصناعية في القارة السمراء.

وأشار إلى ترحيب المنظمة الدولية بالعمل جنبا إلى جنب مع الحكومة المصرية لتعزيز منظومة التنمية الصناعية بالقارة.

مركز إقليمي للربط بين آسيا وأفريقيا بالتعاون مع مصر.

من جانبها، أشارت صحيفة "الأخبار" المصرية إلى كشف الشركة الوطنية السعودية لنقل الكهرباء، المملوكة للشركة السعودية للكهرباء، أن خطط الشركة وإستراتيجتها تهدف إلى مواكبة رؤية 2030، وبرنامج التحول الإستراتيجي للشركة السعودية للكهرباء، التي تسعى لأن تكون المملكة مركزًا إقليميًا للربط الكهربائي بين آسيا وأفريقيا عبر الربط بشبكة جمهورية مصر العربية، بعد اكتمال منظومة الربط الكهربائي الخليجي، نظرًا لما تتمتع به المملكة من مكانة إستراتيجية بين القارتين، إضافة إلى قوة البنية التحتية للشبكة الكهربائية بالمملكة وقدرتها على تلبية احتياجات ومتطلبات الربط الكهربائي بين الدول.

وأوضح المهندس وليد السعدي، التنفيذي المكلف لـ "الوطنية لنقل الكهرباء"، إن شبكة نقل الكهرباء في المملكة شهدت نموًا كبيرًا منذ عام 2000، إذ تبلغ أطوالها حتى الآن ما يقارب 84 ألف كيلومتر دائري، كما يبلغ عدد محطات التحويل الموجودة 1093 محطة، و3465 محولًا قدرة تبلغ سعتها أكثر من 424 ألف ميجا فولت أمبير، حيث تعكس تلك الأرقام مدى النمو الكبير في الشبكة، الرامي إلى تلبية جميع احتياجات المشتركين من الطاقة الكهربائية وإيصالها لهم في أي بقعة.

ارتفاع ضحايا حادث غرق مركب لاجئين قبالة سواحل ليبيا إلى 40

بدورها، اهتمّت صحيفة " الجمهورية" المصرية بتأكيد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن التقديرات تشير إلى أن 40 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم غرقا قبالة السواحل الليبية في أحدث كوارث القوارب التي تقل مهاجرين ولاجئين يعبرون البحر المتوسط إلى أوروبا.

وقال المبعوث الخاص للمفوضية لوسط البحر المتوسط فينسنت كوشيل، في بيان أمس الثلاثاء: إنه تم إنقاذ 60 شخصا في عملية ما زالت مستمرة منذ صباح أمس من قبل خفر السواحل الليبي وصيادين محليين، وتم نقلهم إلى بلدة الخمس الليبية الشاطئية على بعد نحو 100 كيلومتر شرق العاصمة طرابلس.

وأضاف "كوشيل" إن هذا الحادث يأتي بعد أسابيع قليلة من غرق سفينة يقدر عدد من فقدوا منها بنحو 150 شخصا في أسوأ حادثة بالبحر المتوسط هذا العام، لافتا إلى أن التقديرات تشير إلى أن نحو 900 شخص قد فقدوا حياتهم، وهم يحاولون عبور البحر المتوسط في العام الجاري.

مصر: أزمة رسوم استخدام الشواطئ تصل البرلمان

صحيفة "المصري اليوم" أشارت إلى إعلان النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة، أنه سيتقدم بطلب لإلقاء بيان عاجل من وزيرى التنمية والمحلية والرى، لعرض القرار الخاص بفرض رسوم على استخدام الشواطئ، وتوضيح إذا ما كانت رسوما مقابل خدمات، ومدى الاستفادة منها..

وقال «تمراز» في تصريحات لـ«المصرى اليوم» إن هناك حالة «بلبلة» بسبب الحديث عن صدور قرار وزارى بشأن تحصيل رسوم انتفاع من القرى السياحية لاستخدامها الشواطئ المطلة عليها، وغير معلوم ما إذا كان هذا القرار خاصًا بتحصيل المتأخرات أم قرارًا بفرض رسوم جديدة، فالقانون القائم فرض 150 جنيهًا عن استغلال المتر المربع في محيط 200 متر من الشاطئ للقرى والوحدات الحديثة والوحدات غير المرخصة التي تمت إقامتها خلال فترة الانفلات عقب أحداث يناير 2011، أما الوحدات والقرى القائمة والمرخصة قبل ذلك فهى محصنة وليس عليها دفع رسوم.

وأوضح وكيل لجنة الزراعة أن قانون الرى الجديد والمنتظر مناقشته بالجلسة العامة للبرلمان بدور الانعقاد الخامس سينهى هذا الخلاف نهائيًّا.

تونس: احتمال تدويل قضية إيقاف نبيل القروي

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، أشارت صحيفة "الشروق" التونسية الى إعلان حزب "قلب تونس" توجهه إلى تدويل قضية إيقاف رئيسه، والمرشح للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، نبيل القروي، وذلك في حال عدم الاستجابة لمطلب الإفراج الفوري عنه.

وكانت فرقة أمنية قامت مساء الجمعة الماضي، بإيقاف نبيل القروي، رجل الأعمال والمترشح للانتخابات الرئاسية ورئيس حزب "قلب تونس"، وإيداعه السجن المدني بالمرناقية، وذلك تنفيذا لبطاقة جلب صادرة ضده عن إحدى دوائر محكمة الاستئناف بتونس.

وأفادت الناطقة الرسمية باسم الحزب، سميرة الشواشي، في ندوة صحفية عقدت مساء الثلاثاء بمقر الحزب بالعاصمة، لتقديم آخر المستجدات بخصوص قضية القروي المسجون حاليا، بأن هيئة الدفاع عن الأخوين غازي ونبيل القروي تقدمت بشكاية إلى مجلس القضاء العدلي في حق القضاة الذين أصدروا بطاقة إيداع بالسجن ضد الشقيقين القروي، باعتبار "الخطأ الجسيم الذي حصل في دائرة الاتهام لعدم اختصاص قاضيين اثنين من بينهم"، وفق قولها.
وجددت الشواشي المطالبة ب"الإفراج الفوري عن القروي، ورفع المظلمة عنه، حتى يتمكن من الاستعداد للاستحقاق الانتخابي كمترشح للرئاسية"، مؤكدة أن "حزب قلب تونس لن يدخر أية وسيلة من الوسائل لإثبات حقوق رئيسه، بما في ذلك تدويل القضية، من خلال الالتجاء إلى كافة الجهات والمؤسسات القضائية في الداخل والخارج".

الجزائر: الهيئة الوطنية للحوار تقدّم حصيلة نشاطاتها

صحيفة "الشروق" الجزائرية أشارت في عددها اليوم إلى تأكيد الهيئة الوطنية للوساطة والحوار،أمس الثلاثاء، في بيان لها، أنها استقبلت، منذ تاريخ تنصيبها، العديد من الفاعلين في المجتمع المدني والمئات من المواطنين الشباب الذين قدموا من مختلف ربوع الوطن من اجل عرض آرائهم وانشغالاتهم.

وأشارت الهيئة إلى أنه تم الإصغاء بتمعّن لانشغالات الفاعلين في المجتمع المدني والمئات من المواطنين الشباب، حيث تم اخذ آرائهم و مساهماتهم بعين الاعتبار.

كما أكدت الهيئة أنها لم تقدم عهدة لأي كان، سواء في الجزائر أو في الخارج، مشيدة بحجم المبادرات التي تم اتخاذها في إطار الحوار لاسيما من قبل الشباب.

وتهدف الهيئة الوطنية للوساطة والحوار، التي تم تنصيبها يوم 25 تموز/يوليو الفارط بقيادة الرئيس السابق للمجلس الشعبي الوطني كريم يونس، إلى المساهمة في تهيئة الظروف اللازمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية المقبلة “بشفافية كاملة وانتظام لا تشوبه شائبة”.

وسيغطي الحوار جميع الجوانب المتعلقة بتنظيم هذه الانتخابات ومراحلها التحضيرية والشروط اللازمة لها ومجريات الرزنامة الانتخابية وتحديد تاريخ الانتخابات الرئاسية.

كما يجب أن يكون الحوار شاملا وجامعا لكل الطبقة السياسية وللفعاليات الأكثر تمثيلا للمجتمع المدني والشخصيات الوطنية، وكذلك ممثلي الحركة الشعبية إذا رغبوا في ذلك.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل