ramadan2024

الخليج والعالم

ظريف: 6 أيلول المقبل هو موعد المرحلة الثالثة من تقليص تعهداتنا في الاتفاق النووي
27/08/2019

ظريف: 6 أيلول المقبل هو موعد المرحلة الثالثة من تقليص تعهداتنا في الاتفاق النووي

أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أن إيران ستمضي بالخطوة الثالثة من تقليص التعهدات في الاتفاق النووي في 6 أيلول/سبتمبر المقبل.

وفي تصريح لصحيفة "تاغس آنسايغر" السويسرية، قال ظريف "بمجرد بدء الاوروبيين بتنفيذ تعهداتهم في الاتفاق النووي فإن ايران لن تمضي يمزيد من الخطوات فحسب، بل ستعود الى نقطة البداية".

وأشار ظريف الى أن "أوروبا تعهدت بـ11 تعهدًا يشمل الاستثمار والطائرات المدنية والنقل وعودة الشركات الاوروبية"، قائلًا "نحن لا نطالب بأيّ من تلك التعهدات أن يكون شرطًا مسبقًا لتنفيذ تعهدات أوروبا بالكامل، نحن نريد فقط ان نتمكن من بيع نفطنا وتلقي ثمنه".

وأوضح ظريف ان المرحلة الثالثة من تقليص التعهدات في الاتفاق النووي ستبداً في 6 أيلول/سبتمبر المقبل، وتابع "لن نمضي بالخطوة الثالثة اذا توصّلنا الى تفاهم مع أوروبا وبدأ الجانب الاوروبي بتنفيذه".

وحول دعوة أمريكا لوزير الخارجية الايراني لزيارة البيت الابيض، قال ظريف إن "الذهاب الى البيت الابيض لمدة نصف ساعة لن تحل مشاكلنا"، واعتبر أن "الامريكيين هم من غادر صالة المفاوضات لذلك اذا ارادوا العودة الى هذه الصالة عليهم أن يقوموا بشراء بطاقة العودة وهي العمل بالتعهدات الدولية"، وتابع "يجب ان ينهي الامريكيون قضية منع الآخرين من إجراء تعهداتهم وإجبارهم على انتهاك الاتفاق النووي".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم