يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

الاستخبارات الأميركية تتجسّس على الرياض وتتجاهل أبوظبي
27/08/2019

الاستخبارات الأميركية تتجسّس على الرياض وتتجاهل أبوظبي

ذكرت وكالة "رويترز" أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "الـ CIA" لا تتجسس على الإمارات برغم تدخلات أبو ظبي في مختلف مناطق الشرق الأوسط والقارة الإفريقية واستخدمها مواردها المالية لإعادة رسم سياسات تتعارض والمصالح الأميركية، بحسب ما قال ثلاثة مسؤولين سابقين في "الـ CIA".

ونقلت "رويترز" عن مسؤول سابق آخر في الاستخبارات الأميركية قوله إن امتناع الأخيرة عن تعديل إجراءاتها من أجل التكيُّف مع طموحات الإمارات العسكرية والسياسية المتنامية يمثل "تقصيرًا في أداء الواجب".

وفي حين أفادت "رويترز" أن وكالة الأمن القومي الأميركية (NSA) تجري عمليات مراقبة إلكترونية داخل الإمارات، نقلت في الوقت نفسه عن مسؤولين سابقين في "الـCIA" تأكيدهم أن (NSA) لا تقوم بجمع معلومات استخبارتية بشرية من مخبرين إماراتيين.

هذه المقاربة من وكالة الاستخبارات الأميركية تضع الإمارات-بحسب "رويترز"-على لائحة قصيرة جدًا من الدول التي تتبنى الـ"CIA" مقاربة موحّدة تجاهها، وهي الدول المشاركة إلى جانب أميركا في تحالف "خمسة أعين" الاستخبارتي، وهي أستراليا ونيوزلندا وبريطانيا وكندا.

وأوضح مصدر في الوكالة الأميركية لـ"رويترز" أن عملاءها يقومون بجمع معلومات في كل الدول تقريبًا حيث هناك مصالح أميركية هامة، بما في ذلك دول تعتبر من أهم حلفاء الولايات المتحدة.

ونقلت "رويترز" في هذا السياق عن مسؤولَين إثنَين سابقين في "الـCIA" وضابط إستخبارات خليجي سابق قولهم إن الـ"CIA" دائما ما تتجسس على السعودية، وأضافوا أن الرياض كشفت محاولات لعملاء "الـCIA" لتجنيد مسؤولين سعوديين كمخبرين.

كما نقلت "رويترز" عن الضابط الخليجي السابق قوله إن أجهزة الاستخبارات السعودية لا تشتكي علنًا من محاولات تجسس "الـCIA"، بل تلتقي مع المعنيين لطلب مغادرة العملاء البلاد.

ونقلت أيضًا "رويترز" عن روبرت باير-وهو عميل سابق لدى "الـCIA"- قوله إن غياب عنصر الاستخبارات البشرية في التعاطي مع الإمارات يمثل "فشلًا".

الوكالة ذكرت نقلًا عن مسؤول سابق في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله إن هذا الموضوع يثير القلق، وذلك كون الإمارات تتصرف كدولة "مارقة" في بلدان مثل ليبيا وقطر وأيضا في أماكن أخرى في القارة الأفريقية، مشيرًا إلى أن الإمارات ناشطة جدا في القرن الأفريقي.

وتطرقت "رويترز" إلى ما نشره "مركز السياسات المتجاوبة" حول أن الحكومة الإماراتية أنفقت 46.8 مليار دولار على جماعات الضغط في أميركا منذ عام 2017، ونقلت الوكالة عن أحد المسؤولين السابقين في "الـCIA" قوله إن الحاجة إلى معلومات استخبارتية حول الإمارات لا تنحصر بتدخلات الأخيرة الأقليمية. 

وأشارت الوكالة في هذا الصدد إلى أن الإمارات تقوم بتوطيد علاقتها مع روسيا وكذلك مع الصين.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم