طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟
27/08/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

اهتمت الصحف المصرية الصادرة في القاهرة باستكمال النظر بجلسات محاكمة 304 متهمين منتمين إلى حركة "حسم" التابعة لجماعة الاخوان المسلمين، اضافة للقاءات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش قمة G7.

فيما برزت الجزائر باحتلالها المركز الخامس كأقوى قوة جوية في الشرق الأوسط، وفقا لموقع "غلوبال فاير باور" المختص بالشأن العسكري للدول.

 

نظر جلسات محاكمة 304 متهمين منتمين إلى حركة "حسم" الإرهابية

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها اليوم إستكمال المحكمة المختصة، نظر جلسات محاكمة 304 متهمين منتمين إلى حركة "حسم" الإرهابية، بمحاولة اغتيال المستشار زكريا عبد العزيز عثمان النائب العام المساعد..

وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق النائب، قد أحال 304 متهمين بالتنظيم المسمى "حسم" التابع لجماعة الإخوان، لاتهامهم بارتكاب العديد من العمليات الإرهابية الكبرى تضمنت ارتكاب محاولات اغتيالات لشخصيات عامة وقضائية، واستهداف تمركزات أمنية شرطية، وقتل ضباط جيش وشرطة ورجال دين ورجال قضاء ونيابة عامة.

وكان في مقدمة تلك العمليات محاولات اغتيال النائب العام المساعد المستشار زكريا عبد العزيز عثمان، والدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق، والمستشار أحمد أبو الفتوح الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، وعملية اغتيال اللواء عادل رجائي بالقوات المسلحة.

وقالت التحقيقات إن المتهمين تلقوا دعما من جهازي الاستخبارات بدولتي قطر وتركيا، في مجالات التدريب العسكري والاستخباراتي بالاتفاق مع قيادات جماعة الإخوان خارج مصر، وأن أعمال تنفيذ للتدريبات العسكرية جرت داخل دولة السودان.

 

تفاصيل لقاء رئيس مصلحة الجمارك مع أعضاء الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال

صحيفة "الأخبار" المصرية أشارت إلى مشاركة كمال نجم وكيل أول وزارة المالية - رئيس مصلحة الجمارك، مع أعضاء الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال برئاسة المهندس فتح الله فوزي، مساء الإثنين في ندوة تحت عنوان «الجمارك المصرية.. آليات جديدة وتحديات المستقبل» وتحديات المشروعات.

ناقش الطرفان، دور مصلحة الجمارك في تسهيل حركة التجارة والاستثمار ومشروعات التطوير والتحديث داخل منظومة الجمارك وآثارها على التنمية وتشجيع الاستثمار في مصر.

ورحب المهندس فتح الله فوزي رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية اللبنانية، برئيس مصلحة الجمارك ومرافقيه وتوجه له بالشكر لجهوده الكبيرة التي تستهدف تدعيم الصناعة المصرية وحرصه على الحضور رغم مشاغله العديدة مشيدا بالعلاقات القوية والوطيدة بين الجمعية ومصلحة الجمارك والدور الوطني العظيم الذي يقوم به رجال الجمارك لدعم الصناعة وتشجيع الإستثمار.

وأشار لقيام مصلحة الجمارك بجهود كبيرة وإصلاحات جذرية على الصعيد التشريعي والإجرائي للتيسير على المصنعين والمنتجين وجذب الإستثمارات حيث تم تعديل 275 بندا في التعريفة الجمركية لتتوافق مع الإلتزامات الدولية، وتم إعطاء الأولوية لخفض التعريفة على مستلزمات الإنتاج لخدمة الصناعة والإستثمار رغم تسبب ذلك في نقص الحصيلة الجمركية.

كما تمت مناقشة بعض التحديات والمشاكل التي تواجه بعض أعضاء الجمعية والخاصة وتم حل معظم المشاكل مع الوعد بإيجاد حلول المشاكل التي ليست مصلحة الجمارك طرفا فيها.

 

برلماني يتقدم بمذكرة لوزير التموين بشأن حذف عدد كبير من أبناء بورسعيد من الدعم التمويني

بدورها، اهتمّت صحيفة "الجمهورية" المصرية بتقدم أحمد فرغلي نائب مجلس النواب بمذكره الإثنين خلال إجتماعه بالدكتور علي المصليحي وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن تعدد الشكاوى من أبناء بورسعيد لحذف عدد كبير من أبناء بورسعيد من بطاقات التموين دون وجه حق، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الأسرة البورسعيدية، وخاصةً متوسطي و محدودية الدخل. وأفاد "فرغلي" بأنه تم عرض شروط الحذف على وزير التموين، والتي لا تنبطق على معظم من تم حذفهم.

وأكد الدكتور علي أن شروط الاستبعاد لا تشترط على مهنه ولكن أساس الإستبعاد للأعمال الحرة والتجارية هي الدخل إذا تجاوز مائة ألف جنيه، وتم تحويل المذكرة للدراسة للجهات المختصة طبقا للشروط التي وضعتها الوزارة للإستبعاد وطالب بسرعة الفحص والرد.

 

لقاءات متعددة للسيسي على هامش «G7».. والرئيس يتوجه لليابان للمشاركة في الـ«تيكاد»

 

صحيفة "المصري اليوم" أشارت إلى إبراز المركز الإعلامي لرئاسة الجمهورية أهم لقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسي التي عقدها اليوم خلال مشاركته في فعاليات اجتماعات قمة مجموعة السبع بفرنسا.

استهل الرئيس السيسي نشاطه اليوم بلقاء رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، وذلك على هامش فعاليات قمة مجموعة الدول السبع بفرنسا.

وأعقب ذلك لقاء الرئيس السيسي برئيس الوزراء البريطاني «بوريس جونسون»، حيث تم التوافق والتطلع المتبادل خلال اللقاء لأن تشهد الفترة المقبلة خطوات فعالة لتطوير العلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا، وتفعيل أطر التعاون المشترك في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والسياسية والأمنية والسياحية.

ثم التقى الرئيس السيسي نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، وتم تبادل الرؤى بشأن تطورات الأوضاع في ليبيا، حيث توافقت وجهات نظر الرئيسين حول تضافر الجهود المشتركة الثنائية بين مصر وفرنسا وأيضًا الدوليّة، سعيًا لتسوية الأوضاع في ليبيا على نحو يسهم في القضاء على الإرهاب، ويحافظ على المؤسسات الوطنية للدولة، وكذا مواردها، ويحد من التدخلات الخارجية، وعقب ذلك غادر الرئيس السيسي فرنسا متجها إلى اليابان للمشاركة في مؤتمر طوكيو السابع للتنمية الأفريقية «تيكاد».

 

السفير المصري باليابان: مؤتمر التيكاد سيدور حول التنمية في إفريقيا

صحيفة "الشروق" المصرية أشارت الى تصريح أيمن كامل، سفير مصر لدى اليابان، إلى أن العناوين الرئيسية التي سيتم مناقشتها في مؤتمر التيكاد المنعقد باليابان، تدور حول التنمية في إفريقيا من خلال تطوير الشعوب والتكنولوجيا والابتكار.

وأضاف أن «المحفل العام الحالي يركز بشكل كبير على إدراج مساعدة الدول الإفريقية على تدعيم البنية الأساسية والاهتمام بتطوير علوم البحث والتكنولوجيا المختلفة، الذكاء الاصطناعي، ونقل التكنولوجيا في مجال الاتصالات والمعلومات».

وأوضح أن القمة ستناقش العناوين الرئيسية التي تهم إفريقيا كالرعاية الصحية المتكاملة، متابعًا: «نحاول نقل الخبرة المصرية إلى كافة الدول الإفريقية بتطبيق مصر لنظام التأمين الصحي لشامل، واليابان تدعم هذا الاتجاه بقوة لاهتمامها تحديدًا بمسألة تغطية التأمين الصحي الشامل».

وأشار إلى اهتمام الرئيس في توجيه الأولويات لموضوعات تمكين المرأة ودعم الشباب وتوفير كافة الفرص للشباب في كافة المجالات، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأهداف أفريقيا في أجندة 2063.

وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين، إلى اليابان للمشاركة مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الإفريقية التيكاد.

 

الجزائر خامس أقوى قوة جوية في الشرق الأوسط

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، صحيفة "الشروق" الجزائرية أشارت في عددها اليوم إلى اعتبار كفاءة سلاح الجو للدول عنصرا هاما في تحديد سير المعركة، إذ يمكن للجيوش بسيطرتها الجوية تحويل مسار الحرب على الأرض بشكل جذري، وحسب موقع “غلوبال فاير باور” المختص بالشأن العسكري للدول، حول أعداد الطائرات التي تملكها أقوى الجيوش في منطقة الشرق الأوسط، حلت الجزائر في المرتبة الخامسة.

وذكر الموقع المتخصص في شؤون التسليح، أن القوات الجوية الجزائرية، تحوز على 551 طائرة متنوعة، وفقا لإحصائيات 2019، تشمل أعداد الطائرات، المقاتلات والطائرات الاعتراضية والمروحيات وطائرات النقل العسكري وطائرات التدريب المتقدمة.

وتحتل مصر المرتبة الأولى في المنطقة، بـ1092 طائرة حربية متنوعة، متقدمة بذلك على تركيا التي تأتي في المرتبة الثانية بـ1067 طائرة حربية.

 

وفي المرتبة الثالثة حلت المملكة العربية السعودية بعدد طائرات وصل إلى 848 طائرة حربية متنوعة، متقدمة بذلك على الكيان الصهيوني، التي جاء ترتيبها في المرتبة الرابعة بامتلاكها 595 طائرة حربية.

من جهتها، حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة السادسة بـ541 طائرة حربية، متقدمة بذلك على إيران التي جاء تصنيفها في المرتبة السابعة بـ509 طائرة متنوعة.

وفي المرتبة الثامنة تأتي سوريا التي تمتلك 457 طائرة، فيما احتل العراق المرتبة التاسعة بعدد طائرات يصل إلى 327 طائرة، وجاءت المغرب في المرتبة العاشرة بعدد 291 طائرة متنوعة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل