ramadan2024

الخليج والعالم

الرئيس الإيراني: لا حوار مع الأميركيين قبل رفع العقوبات عن إيران
27/08/2019

الرئيس الإيراني: لا حوار مع الأميركيين قبل رفع العقوبات عن إيران

أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني أنه لن يكون هناك تغيير إيجابي في العلاقات بين واشنطن وطهران قبل أن ترفع الولايات المتحدة العقوبات على إيران.

وقال روحاني في خطاب ألقاه خلال مراسم إطلاق المشروع الوطني لبناء 110 آلاف وحدة سكنية في 31 محافظة إيرانية:"دون أن تتخلى الولايات المتحدة عن العقوبات ودون العدول عن هذا الطريق الزائف الذي اختارته لن نرى أي تغيير إيجابي، ويكمن مفتاح التغيير الإيجابي في واشنطن"، بحسب ما نقلت عنه وكالة "إسنا" الإيرانية.

وإذ جدد الرئيس الإيراني التأكيد على أن طهران لا تسعى إلى الحصول على أسلحة نووية، أبدى استعداد إيران للحوار وأضاف أنها ستواصل تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي إذا لم تُرفع كل أشكال الحظر والعقوبات الأميركية.

وتوجه روحاني لواشنطن بالقول إنه ينبغي عليها كخطوة أولى رفع كل العقوبات غير المشروعة المفروضة على طهران"، وأضاف:"إننا نشترط على الذين قاموا بالإرهاب الاقتصادي ضد بلادنا توبتهم والعودة عن طريقهم الخاطئ".

وأضاف روحاني أن "إرادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية مبنية أساسًا على عدم الاتجاه نحو الأسلحة المحرمة"، وأضاف:"عليكم أن تخطو الخطوة الأولى في رفع كل اشكال الحظر الخاطئة وعندئذ ستكون الظروف مختلفة".

وتوجه روحاني أيضا لأطراف الاتفاق النووي قائلاً إن "عليهم أن ينفذوا ما تعهدوا به" وتابع قائلاً إن "رفع كل أشكال الحظر وإبداء الاحترام للشعب الايراني سيدفعنا للتحرك من أجل تأمين مصالحنا الوطنية".

وأضاف روحاني:"نحن نتحرك وفق منطق أن نكون أقوياء كي لا يهزمنا أحد، وبإمكاننا الخروج من معترك المشاكل عندما نكون أقوياء وأغنياء".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم