يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

بعد تجربة الصاروخ الأميركي..موسكو تطلق بنجاح صاروخين بالستيين بحريين
24/08/2019

بعد تجربة الصاروخ الأميركي..موسكو تطلق بنجاح صاروخين بالستيين بحريين

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان أنه تم إطلاق صواريخ باليستية بحرية التمركز "سينيفا" و"بولافا" بنجاح اليوم السبت من غواصات "تولا" و"يوري دولغوروكي"، وذلك في منطقة المحيط المتجمد الشمالي وبحر بارنتس ضمن تدريب قتالي.

وذكرت الوزارة أن الصاروخ "سينيفا" العابر للقارات والذي يعتمد على الوقود السائل انطلق من الغواصة الاستراتيجية تولا، بينما أطلقت الغواصة الاستراتيجية يوري دولجوروكي الصاروخ "بولافا"، وهو أحدث الصواريخ الروسية التي تستخدم وقودا صلبا.

وقالت الوزارة إن نماذج الرؤوس الحربية الصاروخية نفذت دورة كاملة من برنامج الطيران وضربت الأهداف التدريبية في حقول الاختبارات "تشيجا" في مقاطعة أرخانغيلسك وكورا في سبه جزيرة كامتشاتكا في أقصى شرق روسيا.

وقالت الوزارة "أثناء عمليتي الإطلاق جرى التأكد من دقة الخصائص الفنية للصاروخين الباليستيين اللذين ينطلقان من غواصات، ومن كفاءة كل أنظمة صواريخ السفن".

ويأتي ذلك بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجيش باتخاذ تدابير ردا على الاختبار الصاروخي الأميركي متوسط المدى، وذلك بعد أسابيع من انسحاب واشنطن من معاهدة الحد من الأسلحة النووية الموقعة مع موسكو.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الحرب الأميركية "البنتاغون" أن الجيش أجرى تجربة تحليق لطراز من الصواريخ كان محظورا منذ أكثر من 30 عاما، وقالت إنها أجرت تجربة على نسخة معدلة للصاروخ كروز توماهوك البحري، لكنه يطلق برا، مشيرة إلى أنه كان مسلحا برأس حربية تقليدية وليست نووية.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل