الرجاء الانتظار...

خاص الانتقاد.نت: الأرض تخرج كنوزها في مدينة صور

folder_openتشكيلات access_time2009-08-14
starأضف إلى المفضلة
print طباعة

"برج الجزائريين" التاريخي يفتح أبوابه
صور ـ غنوة ملحم
كشف اثري جديد يضاف الى مجموعة الكنوز الاثرية العظيمة التي تضمها مدينة صور (جنوب لبنان) بين جنباتها ،هذا الكنز عثرت عليه فرق التنقيب في المديرية العامة للآثار والتي تعمل في موقع الكشف الاثري منذ ما يزيد على الشهرين في محيط ساحة جنبلاط في مدينة صور.
الاكتشاف الجديد هو برج اثري يؤكد مسؤول المواقع الاثرية في الجنوب المهندس علي بدوي انه البرج التاريخي المعروف باسم "برج الجزائريين" وهو برج مشار اليه في خرائط قديمة لمدينة صور تعود الى القرنين 18 م و 19 م ويرجح بدوي ان البرج قد بني خلال عصر الفرنجة اي في الفترة الممتدة بين القرنين 12 م ـ 13 م .
وقد عثر المنقبون ضمن الموقع المكتشف ذاته على طبقات اثرية تعود الى عصور اكثر قدما ومن المكتشفات قناة للمياه و غرف مختلفة الانواع لكن فرق التنقيب قررت وقف الاعمال نظرا لاهمية الاثر المكتشف اي برج الجزائريين.
وتؤكد الدراسات التي اجريت ان العقار موضع البحث هو امتداد لموقع آثار صور المدينة ( الجعفرية) علما ان المسافة الفاصلة بينهما لا تزيد على المئة متر خط مباشر وعليه يكون البرج جزءا من جزيرة صور التاريخية او ما كان يعرف علميا باسم صور البحرية.
ويعتقد المهندس بدوي ان البرج المكتشف كان لايزال واضحا حتى اوائل القرن العشرين ويمكن استفادة هذا الاستنتاج من خريطة لمدينة صور تعود الى العام 1936 م وفيها تظهر بقايا البرج المكتشف الا ان الابنية التي شيدت في المنطقة التي يقع فيها العقار طمست معالمه حتى اعادت فرق التنقيب اكتشافه اثناء قيام احد المستثمرين بالحفر لتشييد بناء في العقار نفسه منذ ما يزيد على الشهرين.
وقد قامت المديرية العامة للآثار بإبلاغ مالكي العقار انها اعدت مرسوم استملاك للعقار نظرا للقيمة الكبيرة للكنوز الاثرية التي ظهرت فيه.



التعليقات

التعليقات

ايمان(صور)

بحبك يا جنوب

فعلا صور مدينة الحضارات ومنبع الثقافات قديما وحديثا واليوم تعبر عن نفسها مدينة المقاومة ولانتصار

أسامة

تحي المقاومة

هدا شيء رائع و جميل و يستحق التكريم