Al Ahed News

أولى جلسات الحكومة بعد نيلها الثقة مثمرة ومنتجة..إقرار مرسومي النفط وتعيين عماد كريدية خلفاً ليوسف

لبنان

فاطمة سلامة


كما وعدت الحكومة في بيانها الوزاري، بدأت أولى جلسات "استعادة الثقة" بتسجيل انجاز أول على درب صيانة حقوق لبنان النفطية. أقر مجلس الوزراء مرسومي النفط بعد انتظار دام سنوات، لتبدأ بعدها رحلة  التلزيم، وسط تسجيل اعتراضات من وزيري "الاشتراكي" مروان حمادة وأيمن شقير، وهو ما كان متوقعاً بعد تغريدات رئيس جبهة "النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط ليلاً والتي رأى فيها أن "النفط وليمة جهزت مسبقا على طاولة الحكومة".

 

جلسة حكومية برئاسة عون

الجلسة التي انعقدت في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون، وعلى جدول أعمالها ٢٤ بندا، تجاوزت مدة الثلاث الساعات التي حددها العماد عون سابقا انطلاقا من رمزية الجلسة الاولى التي التأمت على  وقع وعود بأن تكون مثمرة ومنتجة، وهو ما حصل بالفعل، حيث أكّد أكثر من مصدر وزاري أنّ الجميع متفق على ضرورة العمل بعيدا عن "مضيعة الوقت"، وهو ما برز في مقررات الجلسة الحكومية التي جرى فيها تعيين عماد كريدية مديرا عاما لـ"أوجيرو" خلفاً لعبد المنعم يوسف، وباسل الايوبي مديرا عاما للاستثمار في الهيئة المذكورة، كما سجّل للحكومة موافقتها على مشروع مرسوم يرمي الى تنظيم المديرية العامة للدفاع المدني بتوسعة الملاك الى 2500 عنصر.

عون

وفي مستهل الجلسة، طلب العماد عون الوقوف دقيقة صمت على أرواح ضحايا اعتداء اسطنبول، منوها بالاجراءات التي اتخذتها الحكومة حيال هذه الحادثة.

وتطرق عون الى حادثة انغولا، لافتاً الى ان وزارة الخارجية تتابع كل ملابسات الجريمة، وأوضح أن هناك معلومات تتحدث عن تورط الموساد "الاسرائيلي" في اغتيال رجل الأعمال اللبناني أمين بكري يجري التأكد منها.

الحريري

بدوره، تحدث رئيس الحكومة سعد الحريري، قائلاً "لقد تصرفت الدولة بكامل أجهزتها بشكل فعال حيال اعتداء اسطنبول"، داعياً في سياق آخر الى تشكيل لجنة اقتصادية لوضع خطة استراتيجية فعالة تتمثل فيها كل من وزارات: الاقتصاد، السياحة، الخارجية، الطاقة، والأشغال العامة".

المقررات

وعقب الجلسة تحدّث وزير الإعلام ملحم رياشي، موضحاً أنّ الجلسة كانت مثمرة ومنتجة.

وتلا رياشي مقررات الجلسة وأبرزها:

-الموافقة على مشروعي مرسومين يتعلقان بالنفط، الأول يعنى بتقسيم المياه البحرية الخاضعة للدولة اللبنانية الى بلوكات والثاني يتعلق بدفتر الشروط ودورة التراخيص‎

-تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس الحكومة وعضوية وزراء: المالية، الطاقة، التخطيط، لدرس مشروع القانون المتعلق بالمواد البترولية في الاراضي اللبنانية

- تشكيل لجنة وزارية لدرس موضوع المناقصة في المعاينة الميكانيكية‎

العماد ميشال عونجلسة الحكومةاقرار مراسيم النفط
إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها
تعليقات القراء