الرجاء الانتظار...

بالصور.. الجمهورية الإسلامية الإيرانية تنشر منظومة ’اس 300’ في منشأة ’فوردو’ النووية

folder_openأخبار عالمية access_time2016-08-29
starأضف إلى المفضلة
print طباعة

عرض التلفزيون الرسمي الايراني، أولى الصور عن نشر منظومة "أس 300" الصاروخية في منطقة فوردو، بعد تسلمها من روسيا بصورة كاملة وإجراء الاختبارات اللازمة بشأنها.

وأظهرت مشاهد نشرتها القناة الاولى للتلفزيون الايراني عند التاسعة من مساء أمس الاحد بالتوقيت المحلي (الرابعة والنصف عصرا بتوقيت غرينتش) اولى الصور لنشر هذه المنظومة في منطقة فردو القريبة من مدينة قم (130 كم جنوب العاصمة طهران).

ووفقًا لهذا التقرير فإن هذه المنظومة الصاروخية تم نشرها في منطقة فوردو (حيث توجد منشأة فردو النووية) ومراكز نووية أخرى، وتم عرض منظومات اخرى مثل المدافع المضادة للجو ومنظومة "هاغ" الصاروخية.

يذكر أن الاستعراض العسكري الذي جرى قبل عدة اشهر بطهران، عرض اجزاء من المنظومة دون أن تتضمن الصواريخ ومنصات الاطلاق، ولكن خلال التقرير المصوّر الذي بثه التلفزيون الايراني مساء أمس جرى عرض المنظومة على منصات الإطلاق وفي حالة مناورة عملانية.

الجمهورية الإسلامية الإيرانية تنشر منظومة

وفي سياق متصل، أكد قائد مقر "خاتم الانبياء (ص)" للدفاع الجوي الإيراني العميد فرزاد اسماعيلي، أن أجواء ايران اليوم تعد واحدة من أكثر الاجواء أمنًا في دول المنطقة وأن الحفاظ على المنشآت النووية جار على مدار الساعة وفي كل الظروف.

يذكر أن ايران كانت قد ابرمت صفقة لشراء منظومة صواريخ "أس 300" من روسيا في العام 2007، الا أن روسيا وفي مرحلة معينة امتنعت عن تسليم المنظومة لايران، ما أدى الى أن ترفع ايران شكوى ضدها في المحكمة الدولية، حيث أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد ذلك قرارًا ألغى بموجبه عدم بيع المنظومة لايران.

الجمهورية الإسلامية الإيرانية تنشر منظومة

وتجدر الإشارة إلى ان وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية العميد حسين دهقان قال في وقت سابق إن "روسيا سلمت ايران منظومتين من إجمالي 4 منظومات "اس 300" وان المنظومتين الاخريين سيتم تسلمهما بعد شحنهما من روسيا".