طوفان الأقصى

أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الأربعاء 17 نيسان/أبريل 2024

أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الأربعاء 17 نيسان/أبريل 2024

17/04/2024 | 06:15

الأخبار
 - بعد دعوة النائبة ستريدا جعجع الدول الأوروبية لـ"أخذ النازحين السوريين إلى أوروبا إذا كانت مهتمة لأمرهم"، طلبت إحدى أكبر الجمعيات الألمانية العاملة في لبنان من مدير شؤون الموظفين فيها تقريرًا مفصّلًا حول عدد العاملين فيها من المحسوبين على القوات، وطبيعة عملهم، والبرامج التي يشاركون فيها أو في إدارتها، ما خلق بلبلة وخوفًا بين العاملين في جمعيات يموّلها الاتحاد الأوروبي ودول أوروبية من وقف التمويل ربطًا بموقف القوات المستجدّ.

 - بذل حزب القوات اللبنانية في البقاع الأوسط جهودًا مكثّفة لاحتواء تداعيات الاعتداء على مركز الحزب السوري القوميّ الاجتماعي في بلدة جديتا بعد الإعلان عن خطف المسؤول القواتي باسكال سليمان. وعُلم أن اتّصالات مباشرة جرت مع القوميّين، إضافة إلى اتّصالات أجراها أصدقاء للقوات مع حزب الله والتيار الوطني الحر وحركة أمل. وطلبت قيادة القوات من مكاتبها في قرى قضاء زحلة إطفاء الأضواء ليلًا والاكتفاء بالحد الأدنى من الحضور نهارًا لتفادي أي صدام.

 - مع تصاعد التوّتر بين إيران و"إسرائيل" عشية الرد الإيراني، وبرغم عطلة الأعياد، تواصل مسؤولون في سفارات أوروبية مع السفارة السورية في بيروت سائلين عن إمكانية حصول موظفيهم ورعاياهم على سمات دخول إلى سورية تحسبًا لإقفال مطار بيروت في حال شارك حزب الله في الهجوم الإيراني.

 - تبيّن أن شقيق مسؤول القوات اللبنانية المغدور باسكال سليمان، يعمل في وزارة الأشغال، وهو مقرّب جدًا من تيار المردة وخصوصًا الوزير السابق يوسف فنيانوس، وقد بادر إلى التواصل مباشرة بعد الحادثة مع مسؤولين في المردة ومع وزير الأشغال علي حمية، كما أجرى اتّصالًا برئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل طلبًا للمساعدة. وتردّد أن استياء يسود أسرة سليمان من التداعيات التي رافقت الحادثة وطريقة تعاطي القوات معها. علمًا أن أرملة الراحل لعبت دورًا بارزًا في الحدّ من "الاستثمار السياسي" في الجريمة، كما حصل بعد حادثة الكحالة مع عائلة فادي بجاني التي رفضت أي خطابات سياسية في الكنيسة أو خارجها.

البناء
 - كواليس: تؤكد شخصيّات وازنة من فلسطينيي الأراضي المحتلة عام 48 الذين يملكون صفات اعتبارية ويحملون الجنسية الإسرائيلية بما يمكنهم من الوصول إلى مصادر المعلومات من مؤسسات الكيان أكثر من أي فلسطيني أو عربي آخر أن الخسائر التي بدأت تتكشّف عنها عملية 14 نيسان التي شنتها إيران ضدّ "إسرائيل" مؤلمة ويصعب التستر عليها سواء بسقوط العشرات من القتلى في صفوف الضباط والعناصر العسكريين والأمنيين في القاعدة الجوية قرب مفاعل ديمونا في النقب ومركز غرفة العمليات الأمنية شمال الجولان، وأن الحديث عن خسائر طفيفة كذبة غير قابلة للصمود، ومثلها الحديث عن إسقاط 99% من الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية.

خفايا: قال مصدر إعلامي في واشنطن إن حملة استدعاءات نظمتها وكالة المخابرات المركزية الأميركية تحت عناوين مختلفة من دعوات وجهتها الخارجية أو لجان في الكونغرس أو مراكز أبحاث تعتبر الأكبر منذ حرب العراق قبل عقدين وشملت سياسيين وإعلاميين وجمعيات مجتمع مدنيّ من كلّ البلاد العربية والإسلامية، والعنوان هو تنظيم أوسع حملة عدائيّة ضدّ إيران وتقديمها كعنصر لزعزعة الاستقرار في المنطقة ما يعني أن المواجهة الأميركية الإيرانية إلى اتساع على خلفيّة واضحة هي معادلة أميركيّة تقليديّة “قوة "إسرائيل" ضمان استقرار الشرق الأوسط”.

اللواء
 - همس: عادت حركة الاتّصالات بين دولة كبرى وأخرى إقليمية تنشط عبر قناة عربية محايدة..
 - غمز: حسب مصدر نقابي، فإن الانتخابات الأخيرة، أظهرت عودة التفاهم بين حزب وتيار، ضمن العودة إلى وحدة المسار الداخلي..
 - لغز: عادت العلاقة بين رئيسي حزبين مسيحيين إلى نقطة الصفر، مما أثر سلبًا على ما كان يتردّد على "وثيقة بكركي"..

الجمهورية
 - قال مسؤول كبير: لقد وصلنا إلى المقلب الثاني والأخير من الحرب وأعتقد أن الأسابيع القليلة المقبلة ستشهد انفراجات متتالية.
 - تواصل مسؤول حزبي بمسؤول كبير غير مدني، مثنيًا على الجهود التي بذلها لنزع فتيل التشنج والتوتّرات التي رافقت حادثة أمنية.
 - نقل مسؤول حزبي سابق عن ديبلوماسيين غربيين، ان منطقة الشرق االوسط مقبلة على تحولات تفضي إلى إيجابيات في الملف اللبناني.

النهار
 - لم تلق زيارة مرجعية دينية إلى الخارج في فترة الأعياد ترحيبًا لدى فاعليات في الطائفة.
 - يشيد مرجع سياسي بحسن إدارة سفير لبناني في دولة خليجية للملفات وتعامله مع سائر أفراد الجالية وعدم التمييز في ما بينهم على أساس طائفي.
 - استنفر كلام مرشّح منافس رغم اعتذاره في انتخابات نقابة المهندسين مجموعات كبيرة من الناخبين من لون طائفي واحد صبّوا لمصلحة النقيب الفائز فادي حنا رغم عدم تأييدهم لمرجعيته السياسية.
 - تلقت أكثر من شخصية لبنانية دعوات للمشاركة في حفل زفاف نجل وزير في دولة خليجية.
 - عُلم أن مشاورات حصلت من أجل اتّخاذ تدابير وإجراءات طارئة، في حال تطوّرت الأمور العسكرية، وتحديدًا في المرافق العامة وفي مقدمها مطار بيروت.
 - أفيد أنه بعد مقتل منسق حزب "القوات اللبنانية" في جبيل، والرد الإيراني على "إسرائيل"، أصيبت القطاعات السياحية والفندقية بخسائر كبيرة، بما في ذلك الأسواق التجارية في أكثر من منطقة.

نداء الوطن
 - اعتمدت جهة إنمائية رسمية سعر صرف ٨٩، ٥٠٠ للدولار لدفع مستحقات أحد المتعهدين في ما أبقت على سعر صرف ١٥، ٠٠٠ للدولار بالنسبة لباقي المتعهدين.
 - يعقد اليوم اجتماع لكتلة وسطية لمناقشة مدى تأثير غياب تكتل مسيحيى وازن عن الحوار ومدى قدرة هذه الكتلة في الاستمرار بمبادرتها بسبب رفض طرف مسيحيى وازن كان على تنسيق كبير معها.
 - استغربت جهات سياسية عدم اتّخاذ مجلس الأمن المركزي قرارات تتضمن خطة انتشار وتسيير دوريات للقوى الأمنية لمواجهة ظاهرة التشليح وسرقة السيارات لا سيما على الطرقات السريعة وفي الأنفاق.

المصدر:الصحف
التغطية الإخبارية
نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي: الاحتلال عاجز عن تحقيق أي إنجاز على الأرض ولا زال يحصي قتلاه بعد 7 شهور من الجرائم
الولايات المتحدة| طلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: لا نريد أن تذهب أموالنا للإبادة الجماعية في غزة
الصحة الفلسطينية: إصابة شاب بنيران الاحتلال النار قرب جدار الفصل العنصري في قلقيلية
مصر: وفد حماس سيغادر القاهرة لاستكمال المشاورات بعد الاستيضاح والاستفسار حول الورقة المقدمة أخيرًا
فلسطين المحتلة: طيران الاحتلال يشنّ غارة على حي الصبرة بمدينة غزة
فلسطين المحتلة: اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة برقا شرق رام الله بالضفة الغربية المحتلة
فلسطين المحتلة: قوات الاحتلال تقتحم مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة
فلسطين المحتلة: شهداء وجرحى في قصف منزل مأهول في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة
فلسطين المحتلة: طائرات الإحتلال تشن سلسلة غارات على مناطق متفرقة شمال قطاع غزة
لبنان: الطيران الحربي الصهيوني يشنّ غارة جوية بالصواريخ استهدفت أطراف بلدة كفر كلا الجنوبية