يوميات عدوان نيسان 1996

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الخميس 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2023

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الخميس 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2023

30/11/2023 | 06:45

صحيفة البناء

ـ خفايا
توقف مصدر سياسيّ عند الفقرة الخاصة في كلمة السيد حسن نصرالله حول الحوار مع التيار الوطني الحر، وقال يبدو أن الحوار يتقدّم حتى يوضح السيد أن الاتفاق هو مقدمة لحوار مع الحلفاء والأصدقاء والآخرين ونتائجه تبقى ثنائيّة للطرفين فقط قبل عرضها على الآخرين.

ـ كواليس
تتداول أوساط إعلامية أميركية وجود تقدّم حقيقيّ في محادثات الدوحة التي يقودها مدير المخابرات الأميركية وليم بيرنز لتمديد الهدنة ووضع جدولة كاملة لمعادلة تبادل الأسرى بصورة تتيح هدنة ممتدّة لما بعد نهاية العام وتفتح طريق البحث السياسيّ عن مخرج من مأزق الحرب. وتضيف أن إيفاد الرئيس جو بايدن لوزير خارجيته أنتوني بلينكن إلى تل أبيب يهدف لتسهيل مهمة بيرنز الذي تولى الملف بدلاً من بلينكن ومستشار الأمن القومي جايك سوليفان بعد فشل الحرب وخطة الردع.

صحيفة الجمهورية

ـ بلغت نسبة الرشاوى في أكثر من مؤسسة رسمية رقمًا قياسيًا وقد بوشرت الإجراءات للجمها وخصوصًا في دوائر خدماتية.

ـ تلقى مرجع حزبي مئات الطلبات لاجراء مقابلات إعلامية تتعلق بالتطورات الاقليمية والحدودية.

ـ اعتبر دبلوماسي غربي ان اجتماع مسؤولين أمنيين على اعلى المستويات في عاصمة إقليمية هو ابعد بكثير من مسألة تبادل أسرى.

صحيفة اللواء

ـ همس
لوحظ غياب سفيرة دولة كبرى عن المشهد منذ أيام، لأسباب غير واضحة، وما إذا كانت تتعلق بوظيفتها الجديدة في الأمم المتحدة.

ـ غمز
لم يسمع موفد عربي كلاماً، يمكن توظيفه، في مهمة التسريع بانتخاب رئيس «جديد للجمهورية» من ضمن ما بات يُعرف «بالخيار الثالث».

ـ لغز
تفاعلت أجواء الغضب لدى أهل بيروت وساكنيها والمستأجرين من الجباية العشوائية لرسوم البلدية، سواء استحداث رسم المجارير أو ضرب رسوم العام الماضي بأكثر من 66 مرة في عدد من الأحياء!

صحيفة نداء الوطن

ـ يجري بعض المصارف اتّصالات مع مستثمرين لبنانيين يعملون في الخارج من باب إقناعهم بمدّهم بالقروض من فروعها في الخارج، بينما ترفض تسديد مستحقاتها للمودعين في الداخل.

ـ تبيّن أن وزير الداخلية والبلديات قد ضيّق حدود الخدمات عبر وزارته لعدد من نواب الشمال لأن هؤلاء كانوا يردّون الجميل في هذه الخدمات لرئيس الحكومة وليس لوزير الداخلية.

المصدر:مواقع الصحف اللبنانية