يوميات عدوان نيسان 1996

الخارجية الروسية: كلام بايدن عن فلسطين هو تشويه للمفاهيم

الخارجية الروسية: كلام بايدن عن فلسطين هو تشويه للمفاهيم

16/11/2023 | 22:43

قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن تصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن حول الحاجة إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة هو "تشويه للمفاهيم".

جاء ذلك في تعليق زاخاروفا المنشور على الموقع الرسمي للوزارة، حيث تابعت: "لاحظنا في مجتمع الخبراء الأمريكيين، بعد تصريحات بايدن وعدد من المسؤولين الآخرين، أنه يتم الترويج لفرضية ضرورة إنشاء دولة فلسطينية ذات سيادة. تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد في المناقشات العامة أو الخاصة أي نقاش عملي حول كيفية تحقيق هذه النتيجة تحديدا".

ووفقًا لزاخاروفا فإن الحديث يدور هنا حول "تشويه المفاهيم"، حيث تبدو مثل هذه التصريحات غريبة، "على الأقل بالنظر إلى حقيقة انسحاب الولايات المتحدة نفسها من أي مناقشة جادة لمشكلات التسوية الفلسطينية الإسرائيلية على أساس حل الدولتين، ومنع أنشطة صيغة (للجنة الرباعية الدولية للتسوية في الشرق الأوسط)، الصيغة الفريدة التي وافق عليها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والمكونة من وسطاء دوليين هم روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة".

وتابعت زاخاروفا: "علاوة على ذلك، وبعد وصولها إلى السلطة في الولايات المتحدة عام 2021، لم تتعامل إدارة بايدن بجدية مع الشرق الأوسط ومشكلته المركزية، الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، واختارت واشنطن اتباع طريق الترويج لـ "الاتفاقيات الإبراهيمية" لتطبيع العلاقات العربية الإسرائيلية مع تجاهل القضية الفلسطينية بشكل كامل. وقد حذرنا حينها من أن هذا النوع من الفلسفة أحادية الجانب يهدد بعواقب خطيرة للغاية على المنطقة، وهو ما نشهده اليوم".

وأشارت زاخاروفا إلى أن "أزمة أكتوبر" في غزة ما حولها "أثبتت مرة أخرى خلل المحاولات الأمريكية (لاحتكار) وظائف الوساطة في مجال التسوية في الشرق الأوسط، واستحالة تغلب الولايات المتحدة بمفردها على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الذي طال أمده". وتابعت: "وانطلاقا من ذلك، فإننا نطرح منذ عدة سنوات مسألة إنشاء آلية تفاوض جماعية، ينبغي لدول المنطقة أن تلعب فيها دورا حاسما، من أجل ضمان الظروف اللازمة لاستئناف عملية التسوية الشاملة للصراع العربي الإسرائيلي".

وأكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية على أن جهود الدبلوماسية الروسية، إلى جانب حل المشكلات الملحة المتعلقة بضرورة إنهاء الحرب في غزة وما حولها، وتقديم المساعدات الإنسانية، وإنقاذ الرهائن، وإجلاء المواطنين الروس، تهدف إلى إطلاق تسوية فلسطينية إسرائيلية كاملة وفقا لقرارات الشرعية الدولية وإطار القوانين المعترف بها دوليا، والتي تعترف بإقامة دولة فلسطينية مستقلة ومتواصلة إقليميا ضمن حدود عام 1967، تعيش في أمن وسلام مع إسرائيل.

وختمت زاخاروفا تعليقها: "إن نهجنا المبدئي والثابت تشاركنا فيه الغالبية العظمى من دول العالم، لأنه بدون حل عادل وشامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فإن تحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط أمر مستحيل".

المصدر:روسيا اليوم
التغطية الإخبارية
بيان مسيرات اليمن: نبارك لقواتنا المسلحة عملياتها المستمرة بمعركة الفتح الموعود ونبارك العمليات المؤلمة للعدو على أيدي مجاهدي فلسطين ولبنان والعراق
فلسطين المحتلة: عدد من الجرحى في قصف للاحتلال على منزل في بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة
الدفاع المدني في غزة: انتشلنا حتى اللحظة 392 جثمانًا بمجمع ناصر الطبي عرفت هوية 165 منهم
فلسطين المحتلة: طائرات الاحتلال تشن غارة جوية في شمال غرب خان يونس جنوبي غزة
الدفاع الروسية: السلاح الجوي وجه ضربات صاروخية لقوات ومعدات عسكرية أوكرانية بمحطة بالاكليا في خاركيف
اليمن: توافد جماهيري كبير إلى ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء في مسيرة تحت عنوان "مع غزة العزة.. تعبئة واستنفار"
إعلام أميركي: اعتقال أكثر من 500 طالب خلال الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين بالجامعات في عموم البلاد
لبنان| التحكم المروري: جريح نتيجة تصادم بين مركبة ودراجة نارية على طريق الجناح
لبنان| وزير الطاقة: وقف العمل بآلية إعطاء تراخيص حفر الآبار الارتوازية على انواعها لتاريخ الأول من أيلول
الولايات المتحدة: طلبة مؤيدون للقضية الفلسطينية يقيمون مخيمًا بجامعة أوهايو ثالث أكبر جامعة في البلاد