طوفان الأقصى

لبنان| نائب رئيس جمعية الصناعيين: السوق المحلي في حالة انكماش

لبنان| نائب رئيس جمعية الصناعيين: السوق المحلي في حالة انكماش

15/11/2023 | 08:32

رأى نائب رئيس جمعية الصناعيين زياد بكداش أنّ "الترقّب اصعب من الحرب، لأنّه يؤدي الى انكماش في السوق المحلي، فالمواطن اليوم يركّز على شراء الضروريات فقط تحسبًا لأي تطورات أمنية".

وفي حديث صحافي، كشف بكداش  عن تراجع الاستهلاك المحلي نحو 30% بسبب الظروف الراهنة، وقال: "هناك صنفان من الانتاج، الأول: سعره مقبول ربحه ضئيل ولا تشمله القيمة المضافة، هذا النوع من الأصناف لا يزال مطلوبًا اليوم ويُباع في الاسواق. والصنف الثاني: هي السلع الأغلى سعرًا، فيها قيمة مضافة، تراجعت مبيعاتها بحدود الـ 70%".

وأضاف: "صحيح أنّ القطاع الصناعي لا يزال ينتج إلّا أنّ بقية القطاعات متوقفة مثل السياحة والتجارة، بينما الاقتصاد السليم هو سلسلة متكاملة، اي اذا توقف عمل إحداها سيتأثر القطاع الصناعي ويتراجع عمله".

وكشف بكداش عن تراجع طلبيات التصدير نتيجة الأوضاع المقلقة التي نعيشها، وقال: "يسعى الصناعيون اليوم الى الإسراع في تسليم طلبياتهم والبضاعة الملتزمين بتصنيعها، الى الخارج قبل الموعد المحدّد، وذلك تجنّبًا لتكرار ما حصل في حرب تموز عندما خسرنا زبائن لأننا لم نتمكن من تسليمهم طلبياتهم على الوقت، وبعد كل هذه السنوات لم نتمكن من استرجاع سوى قسم منهم"، لافتًا الى انّ "غالبية التجار يرفضون التعامل مع بلد فيه مخاطر مثل لبنان، وأضاف: "في التجارة والصناعة يجب دائماً الحفاظ على الزبون الموجود والعمل على جلب زبائن جدد، ولا يمكن النجاح في هذه المهمّة عندما تكون البلاد معرّضة لخضات امنية بشكل دائم".

وأكّد أنّ "القطاع الصناعي هو القطاع الوحيد الذي اثبت قدرته على الصمود في وجه الخضّات والصدمات السياسية، أما الخضات العسكرية الكبيرة والحروب فلا يمكن إلاّ ان نتأثر بها، لذا نسعى جاهدين للإسراع في تسليم التزاماتنا القديمة قبل شهر أو 20 يومًا من موعدها المحدّد، وذلك تحسبًا لوقوع حرب، كذلك، وتفاديًا لخسارة زبائن، نحاول قدر المستطاع ألاّ نأخذ طلبيات جديدة قد لا نستطيع تلبيتها لأسباب خارجة عن أرادتنا". وتابع: "لا شك ستكون لهذا القرار تداعيات سلبية وخسائر مادية الّا انّها تبقى أفضل من خسارة زبون قد لا نتمكن من استرجاعه".

وأضاف: "قد تُسجّل بعض الاستثناءات في قطاع الصناعات الغذائية التي يمكنها ان تعتمد على مخزونها لدى تسليم طلبيات، على عكس طلبيات "البرند" اي التي تُصنّع خصيصًا باسم زبون معين ولا يمكن ان نعرف مسبقًا ما الذي يريده الزبون تحديداً، وهؤلاء يشكّلون نحو 60 الى 70%من البضاعة المصدّرة".

وعمّا اذا كان القطاع أعدّ مخزونًا في حال اندلعت الحرب، قال: "قبل الأزمة المالية عام 2019، عندما كانت المصارف قادرة على التمويل كنا نخزّن تحسباً لأي أزمات طارئة أو طلبات مستعجلة، أما اليوم وفي ظلّ غياب التمويل بتنا نشتري المواد الأولية وفق ما يتوفر لدينا من نقدي، وبالتالي نحن غير مستعدين كليًا للحرب، خصوصًا لناحية توفّر المواد الاولية التي نستورد 80% منها من الخارج".

ورداً على سؤال، عن قدرة الصناعة التنافسية في الاسواق الخارجية في ظل ارتفاع بوالص التأمين على مخاطر الحرب، قال بكداش: "لا تزال قيمة بوالص تأمين الحرب مقبولة، لذا لا مشكلة بالتنافس من هذه الناحية"، موضحًا أنّ "مشكلتنا الحقيقية تكمن خصوصًا في ارتفاع أكلاف المحروقات نتيجة ارتفاع اسعار النفط عالمياً، لذا يتجّه غالبية الصناعيين اليوم نحو الطاقة الشمسية، الى جانب عودة ارتفاع الايجارات لتصبح على ما كانت عليه قبل الأزمة، كذلك رواتب الموظفين، وكلفة المعيشة في لبنان التي عادت وارتفعت الى ما كانت عليه في العام 2019، مقابل استمرار هجرة الكوادر وذوي الخبرة من لبنان بحثاً عن الاستقرار".

المصدر:صحيفة الجمهورية
التغطية الإخبارية
فلسطين المحتلة: اندلاع مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال وسط مدينة يطا جنوب الخليل
فلسطين المحتلة: القسام تستدرج قوتين صهيونيتين مؤللتين وتوقعهما في كمينين منفصلين
القوات المسلحة اليمنية: ماضون في اتخاذ المزيد من الإجراءات العسكرية دفاعًا عن اليمن وإسنادًا للشعب الفلسطيني المظلوم
القوات المسلحة اليمنية: عملياتنا مستمرة حتى إيقاف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
القوات المسلحة اليمنية: نؤكد الاستمرار في منع الملاحة "الإسرائيلية" أو المرتبطة بها في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي
القوات المسلحة اليمنية: العمليات الثلاث حققت إصابات مباشرة وحققت أهدافها بنجاح
القوات المسلحة اليمنية: استهداف سفينة (MSC VERACRUZ) "الإسرائيلية" في المحيط الهندي بعدد من الطائرات المُسيَّرة
القوات المسلحة اليمنية: عملية عسكرية استهدفت سفينة (MAERSK YORKTOWN) الأميركية في خليج عدن بصواريخ بحرية مناسبة
القوات المسلحة اليمنية: استهداف مدمرة أميركية في خليج عدن بعدد من الطائرات المُسيَّرة
القوات المسلحة اليمنية: 3 عمليات عسكرية استهدفت سفينة ومدمرة أميركيتين في خليج عدن وسفينة "إسرائيلية" والمحيط الهندي