يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان| رئيس جمعية المودعين: جزء كبير من كبار المودعين جنى ثروات بطرق غير مشروعة

لبنان| رئيس جمعية المودعين: جزء كبير من كبار المودعين جنى ثروات بطرق غير مشروعة

15/11/2023 | 08:26

أشار رئيس جمعية المودعين حسن مغنية إلى أن "كبار المودعين يملكون نسبة كبيرة من الودائع. لكنهم كأشخاص عددهم قليل مقارنة بأعداد صغار المودعين (نحو 20 ألف مودع بحسب إحصاء صدر في بداية الأزمة يملكون مليون دولار وما فوق)"، وأضاف: "لا شك أن هذا العدد انخفض نتيجة التطوّرات التي حصلت كبيع الوديعة أو تهريبها".

وفي حديث صحافي، شدد مغنية على أن "جزءاً كبيرًا من كبار المودعين هم أشخاص جنوا ثرواتهم عبر سمسرات وطرق غير شرعية وتبييض أموال، ولا يمكنهم الكشف عن حجم أموالهم وهم "مرعوبون" من فكرة رفع السرية المصرفية عن حساباتهم خوفًا من انكشاف أمرهم".

وتابع: "لدي معلومات مفادها أنه حين تم طرح رفع السرية المصرفية، هناك عدد من كبار المودعين فاوضوا مصرف لبنان لشطب وديعتهم كي لا ينكشف أمرهم، ويقال لهم "من أين لكم هذا". وهذه الفئة هي جزء من المنظومة السياسية الحاكمة"، مؤكدًا أن "هناك جزءًا من كبار المودعين جنوا أموالهم بعرق جبينهم وقسم كبير منهم من المغتربين ويتفاوضون مع المصارف ولكنهم لا يرفعون الصوت حاليًا، لأن المصرفيين يبتزّونهم، بأنهم إذا اعترضوا فسيحصلون على وديعتهم عبر شيك مصرفي لا يمكن صرفه ويوضع لدى كاتب عدل. ولذلك فالأغلبية لا ترفع الصوت، ومن يعترض هم صغار المودعين فقط".

المصدر:صحيفة نداء الوطن
التغطية الإخبارية



 

خبر عاجل