يوميات عدوان نيسان 1996

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الأربعاء 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2023

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الأربعاء 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2023

15/11/2023 | 05:57

صحيفة البناء

خفايا
قال دبلوماسي غربي إنّ المفاوضات حول اتفاق الهدنة والتبادل بين حركة "حماس" وجيش الاحتلال دخلت مرحلة حاسمة مع وصول وفود تقنية وسياسية وأمنية من الطرفين إلى القاهرة وحضور مسؤولين أميركيين وقطريين. وقال إنّ العِقَد المتبقية تمثّل ثلث مواضيع الاتفاق. وتتم عملية تضييق الخلافات بتقديم ضمانات أميركية وقطرية ومصرية في القضايا التي يتسبب انعدام الثقة بتعقيد الاتفاق حولها.

كواليس
اعتبر مصدر أمني أنّ مرور فضائح إعلامية في فيديوهات مسلحة لجيش محترف مثل جيش الاحتلال ومؤسسات أمنية عالية المستوى مليئة بالخبرات مثل أجهزة مخابراته يعبر عن ترهل خطير في الأداء المؤسسيّ لا ينحصر في هذا الشأن وعن شعور بالحاجة إلى أي نصر ولو كان الدليل مشكوكاً بقيمته، فيكفي أن يقنع بسطاء الرأي العام داخل الكيان، مشيراً الى نشر روزنامة أيام الأسبوع وتاريخ الأيام وتقديمها بصفتها جدولاً بأسماء مقاتلين وتاريخ ميلاد كل منهم كمثال.


صحيفة اللواء

همس
لم يتمكن مرجع غير زمني من انتزاع تأكيدات من سفارة دولة كبرى، حول زوال خطر انزلاق "إسرائيل" إلى حرب مع لبنان على غرار غزّة.

غمز
اتخذت الدوائر المالية والمصارف المعتمدة ترتيبات لتحضير رواتب الشهر المقبل، بعد أسبوع تحسباً لأي طوارئ تؤثر على العمل!

لغز
بدأت الخلافات تدبّ لدى أفرقاء التفاوض حول تبادل الأسرى، مما يساهم في زيادة عرقلات التبادل!


صحيفة نداء الوطن

يحاول رئيس حزب القيام بوساطة بين رئيس كتلة ومسؤول غير مدني، لكن وساطته لم يكتب لها النجاح على رغم ليونة المسؤول.

يتردد أنّ رجل أعمال لبنانياً بارزاً شوهد برفقة الرئيس النيجيري خلال أعمال القمة الأفريقية – السعودية في الرياض.

يثير غياب لجنة الإعلام عن ملف تلزيم البريد، تساؤلات حول الأسباب التي تحول دون عرضها للملف بعد السجالات العلنية التي حصلت بين الوزير والهيئات الرقابية.


صحيفة الجمهورية

تتكثف الاتصالات من أجل مواجهة استحقاق في مؤسسة غير مدنية بأسلوب لا يموت الذئب ولا يفنى الغنم.

نُقل عن مرجع سابق أنّ موقفه من موضوع حسّاس مطروح بقوّة لن يلين ولن يتغيّر حاليًا مهما كانت الظروف.

 
صحيفة النهار

تبيّن أن قرار أحد الوزراء لم يكن تحديًا لـ"إسرائيل" بقدر ما كان تصفية حسابات مع مدير في وزارته يسود العلاقة بينهما جفاء كبير.

يردّد مرجع سياسي بارز في مجالسه، أن الطوفان في طائفته قد يتخطى عملية طوفان الأقصى، في ظل الانقسامات والخلافات وهذا ما ينعكس عليها سلباً في هذه الظروف الاستثنائية.

قال وزير إنّ النصاب كان يمكن أن يتأمن لجلسة الأمس لكن الرغبة في إرجائها كانت أقوى في ظلّ الخلاف على مجمل الملفات المطروحة.

لوحظ غياب الحركة واللقاءات السياسية، بين سفراء دول عربية ومرجعيات سياسية ورئاسية، لجملة اعتبارات أبرزها الوضع الأمني ربطاً بأحداث غزة.

دعا مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان إلى جمع مساعدات لأهالي القرى الحدودية وتوزيعها خلال زيارة يقوم بها وفد يمثل المجلس والرهبانيات لدعم صمود المقيمين في قراهم.

المصدر:مواقع الصحف اللبنانية