طوفان الأقصى

لبنان| نقيب أصحاب الأفران: الخبز مؤمَّن والقمح يكفي المطاحن لحوالى الشهرين

لبنان| نقيب أصحاب الأفران: الخبز مؤمَّن والقمح يكفي المطاحن لحوالى الشهرين

13/11/2023 | 07:58

أكد نقيب أصحاب الأفران أنطوان سيف "أنّنا لن نتخوّف من انقطاع الخبز أو الطّحين، لأنّ الخبز مؤمن بصورةٍ طبيعيةٍ وكذلك الأمر بالنسبة للطّحين، أقلّه في الوقت الحالي".

وفي حديث صحافي، لفت سيف إلى أنّ "القمح يكفي حوالى الشهرين لدى المطاحن.. أمّا البواخر فتأتي تباعًا من البحار كالمعتاد، إلّا في حال حصول أيّ مشكلة في الداخل، أو التّورط في أي خضات أمنية لا سيّما في المناطق التي تشهد بعض الأحداث الأمنية، لتتمكن الأماكن الأخرى من تغطية السوق بالكامل وهذا ما نحاول أن نقوم به حاليًا من خلال العمل مع الوزير ونقابة الأفران".

وعن سبب ارتفاع سعر ربطة الخبز مؤخرًا، أشار سيف إلى أنّ "المطاحن كانت تدفع سابقًا 15% من قيمة سعر القمح على دولار الـ 15 ألف ل. ل، أمّا اليوم فباتت تدفع على سعر صرف الدولار 30 ألفا، لهذا السبب ارتفع سعر ربطة الخبز 4 آلاف ليرة".

وتخوّف سيف من "الوضع على الحدود الجنوبية ومن عدم دخول القمح إلى المنطقة في حال تمت محاصرة البلد"، متمنيًا "عدم دخولنا في هذه المرحلة الصعبة، على الرغم من أنّ القمح مؤمن حتى الآن".

كما أكّد أنّ "وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام يسعى مع الأمم المتّحدة في حال حصل حصار بحري، الى دخول المواد الغذائية الأساسية إلى البلاد ومنها القمح والطحين"، معتبرًا أنّ "ارتفاع سعر المحروقات أولًا واليد العاملة ثانيًا، أثر بشكلٍ كبيرٍ في مصير ربطة الخبز ومصير الأفران".

المصدر:صحيفة الديار
التغطية الإخبارية