طوفان الأقصى

لبنان| مزارعو الزيتون: لمنع دخول الزيت الأجنبي ووقف سرقات الزيتون

لبنان| مزارعو الزيتون: لمنع دخول الزيت الأجنبي ووقف سرقات الزيتون

06/11/2023 | 09:48

استنكر "تجمع الهيئات الممثلة لقطاع الزيتون" "دخول كميات كبيرة من زيت الزيتون وحب الزيتون الأجنبي الى مستودعات التجار في عدد من المناطق، مع استمرار موسم قطاف الزيتون في مناطق زراعة الزيتون الأساسية".

وفي بيان له، ناشد التجمع وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن وقائد الجيش العماد جوزاف عون وإدارة الجمارك والقوى الأمنية لـ "وقف دخول كميات زيت الزيتون وحب الزيتون تنفيذًا لقرار منع استيراد زيت الزيتون".

واعتبر أن "زيت الزيتون لا يزال مقبول الثمن في لبنان إذا قورن بالارتفاع الفاحش لأسعار زيت الزيتون في كل دول العالم، نتيجة فقدان معظم الموسم بسبب التغيرات المناخية، ففي اسبانيا مثلا يتعدى ثمن تنكة الزيت المئتي دولار".

وأكد التجمع أن "الزيوت الأجنبية التي تدخل لبنان بأسعار رخيصة هي في معظمها زيوت مغشوشة، ما يشكل عملية اغتيال لزيت الزيتون اللبناني وللأمن الغذائي الوطني".

وحول انتشار ظاهرة سرقة الزيتون، طالب التجمع وزير الزراعة "بإصدار قرار منع المعاصر من استقبال وعصر اي حب زيتون إلا من المزارعين أو الضمانين، وكذلك منع تجار حب الزيتون من شراء حب الزيتون إلا من المزارعين، ومنع اي كان غير أصحاب بساتين الزيتون من الدخول إلى هذه البساتين، بعد ان انتشرت ظاهرة سرقة الزيتون بشكل خطير، وقد سبق للتجمع أن طالب بتكليف الجيش بمكافحة هذه الظاهرة التي تشكل خللا أمنيًا كبيرًا".

المصدر:الوكالة الوطنية للإعلام