طوفان الأقصى

الحاج حسن: نعمل على توسيع الأسواق الخارجية لتسويق المنتجات اللبنانية

الحاج حسن: نعمل على توسيع الأسواق الخارجية لتسويق المنتجات اللبنانية

07/06/2023 | 13:44

أشار وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن إلى أن لا وجود في العالم العربي لدولة أمنها الغذائي غير مهدد، لأن مفهوم الأمن الغذائي واضح وجميع الدول أمام امتحان هام جدًا"، مضيفًا أننا في لبنان لدينا اليوم 300 ألف هكتار يتم زراعتها، ويمكننا توسعة المساحات المزروعة الى 700 ألف هكتار".

وفي كلمة له خلال فعاليات المنتدى العربي الثاني من أجل المساواة، لفت الحاج حسن إلى اننا "نستورد كل شيء، ونزرع كل شيء أيضًا، نحتاج 800 ألف طن من الخضار، وننتج 700 ألف طن، نستورد سلع ونصدر سلع، وقبل العام 2019 كان الوضع الاقتصادي طبيعي، وكان الأمن الغذائي غير مهدد".

وقال: "في ظل الأزمة، عقدنا إجتماعات عديدة من أجل وضع الحلول، ولكن كنا نقف عند حقيقة واحدة "نحن دولة نستورد قمحًا من أجل أن نصنع خبزنا، وهو شيء محزن ومؤسف"، مؤكدًا أننا "نتساعد وشركاؤنا في المنظمات الدولية والهيئات المانحة من أجل رسم الإستراتيجية التي بإمكانها أن تخرجنا من الأزمة".

وأضاف الحاج حسن أن "الوزارة وضعت استراتيجية بعد الحرب في أوكرانيا تعتمد على أربع نقاط أساسية:
1 – تفعيل العمل التعاوني.
2 – الإرشاد الزراعي.
3 – تأمين المياه.
4- توسيع المساحات المزروعة.

وانطلاقًا من هذه الاستراتيجية، دعا الحاج حسن إلى "شراكة في هذه المنطقة، ضمن المشروع الذي أطلقته السعودية، في ما يعرف بالشرق الأوسط الأخضر"، مشيرًا إلى أن "لبنان على استعداد ليكون جزءاً من هذا المشروع، لأنه وطن يؤمن بأن المنطقة بدأت مرحلة انفتاح واسعة جدًا، مما يؤسس إلى أن عودة الدور الريادي للعرب في هذه المنظومة الدولية، والعمل على أن نكون جزءًا ايجابيًا في موضع تغيير المناخ، والاحتباس الحراري".

وأكد أن "الحكومة اللبنانية تعتمد استراتيجية تصفير المشاكل، وأن المنطقة ايضاً تحتاج إلى تصفير المشاكل".

وكشف الحاج حسن أن "الوزارة أطلقت خطة لزراعة القمح الطري الصالح لإنتاج الخبز، وهي اليوم تتقدم في هذا الموضوع، وستتوسع المساحات المزروعة بالقمح تدريجيًا، وصولاً إلى إنتاج كمية تشكل نسبة مئوية جيدة تؤسس لصناعة درع يحمي الأمن الغذائي في لبنان".

ولفت إلى أن "العمل جار في الوزارة من أجل توسيع الأسواق الخارجية لتسويق المنتجات اللبنانية".

المصدر:مراسل موقع العهد في البقاع