يوميات عدوان نيسان 1996

اللقاء الروحي الثاني: أول الواجبات انتخاب رئيس للجمهورية

اللقاء الروحي الثاني: أول الواجبات انتخاب رئيس للجمهورية

04/06/2023 | 16:17

عقد اليوم الأحد (4 حزيران 2023) اللقاء الروحي - الاجتماعي الثاني في قضاء راشيا، بدعوة من أعضاء المجلس المذهبي الدرزي في منزل عضو المجلس المذهبي الشيخ أسعد سرحال بحضوره وحضور مفتي راشيا الشيخ وفيق محمد حجازي، عضو المجلس المذهبي الدرزي الشيخ يوسف أبو إبراهيم، الإكساركوس ادوارد شحادة والإكساركوس متري حصان، البروباتوس إبراهيم كرم وعلماء وقضاة ومشايخ ورجال دين.

سرحال
وتحدث الشيخ أسعد سرحال وقال: "راشيا التي انطلق منها استقلال هذا الوطن، هي عنوان كبير للوحدة والتلاقي والتنوع والألفة والمحبة، ونحن في هذه المنطقة أهل الأرض والقيم والتاريخ، ووظيفتنا الحفاظ على هذه الأقانيم الثلاث، نحمي الأرض ونحييها ونصون القيم ونرتقي بها ونكمل صناعة التاريخ الذي بدأه الأجداد لنعلمه للأحفاد".

أضاف: "هذا اللقاء الذي يجمعنا اليوم في روحيته وجوهره يجمع هذه المبادئ الثلاثة وينطلق منها، لذا فهو لقاء مبارك إن شاء الله".

المفتي حجازي
وصدر عن المجتمعين بيان تلاه المفتي حجازي قال فيه: "علماء راشيا في حضورهم هذا اللقاء وبما يمثلون كذلك يؤكدون على الدور المحوري للقيادة الروحية في حفظ الوطن بل هم ضمانة أساسية بل الضمانة الأساسية لتأصيل وتأكيد العيش الواحد بين أبناء الوطن، وإن اختلفت مشاربهم وطوائفهم ومعتقداتهم وعليه يؤسسون ما يلزم لتمتين اللحمة الوطنية ليبقى هذا الوطن مصانًا ومحفوظًا من الفتن وخاصة في زمن التقلبات والصراعات السياسية والمحاور الخارجية حتى لا يرهن الوطن للخارج على حساب حريته واستقلاله وسلامة أبنائه".
وتابع: "قمتنا روحية والهدف الأساسي من هذه اللقاءات القممية بل والقيمية الروحية لدراسة الواقع اللبناني، وكيفية الاستشراف للمستقبل عمليًا لأن الوطن وناسه أمانة في أعناقنا جميعًا وعلينا أن نحرص عليه وهذا أحد معالمه. وإننا نأمل ومن خلال هذا اللقاء أن يكون فاله حسنًا ونتاجه طيبًا، وأثره خيرًا، وأن يكون رسالة واضحة المعالم للسياسيين أن الضائقة التي يعيشها المواطنون أضحت في حالة من البؤس وقريبة من اليأس ولم يبق لها سوى بعض من فال خير بأن تجتمع كلمتهم أو أشخاصهم وينتخبون رئيسًا للجمهورية اللبنانية، وهذا واجبهم ومخالفة الواجب موجبة لعقوبة فحقنا عليهم أن يقوموا بواجبهم نحونا وأول الواجب هو انتخاب رئيس للجمهورية".

أضاف: "لا يمكن لوطن إلا أن يكون له رأس، فضلًا عنه لا يصلح وطن يتجزأ فيه ذلك الرأس، ولا يبنى وطن إلا إذا سلمت الأعضاء مع ذلك الرأس والمهم سلامة القلب. لقاء القمة هذا يأتي ونحن نشهد فرحة بعودة بعض المغتربين إلى قراهم لكنها مشوبة بغصة أن مرافق الدولة كلها بل جلها معطلة لكننا نؤمل كثيرًا ونثق كثيرًا بالقوى الأمنية أن تأخذ دورها كاملًا دون اجتزاء ودون محسوبيات حتى يأمن الاهل على أولادهم، وقد قامت الأجهزة مشكورة بتحرير مواطن من دولة عربية شقيقة نحترمها ونقدرها والحمد لله عاد لبلده وأهله سالمًا، وهذا الإرهاب الذي يقوم به هؤلاء يستوجب الوقوف بحزم تجاههم ومن وراءهم لأن الأمن لا يبنى إلا بقواعد وقوانين وتطبيقها دون انتقاص".

واعتبر البيان أن "هذا اللقاء ومع هذه الهامات لهو خير دليل على أن في لبنان عافية، وأننا بتعاضدنا نستطيع أن نقدم الكثير لهذا الوطن، ويكفي اننا وبهذه الروحية نقول للسياسيين:" تناقشوا وتصارخوا داخل قبة البرلمان واخرجوا منه بما يخدم الوطن، سئمنا صراخكم، وكرهنا خصامكم، لكننا نقول ربما ينصلح أمركم فيما لو نظرتم لاجتماعنا هذا بهذه الروحية العالية والوجوه الغالية والاحترام لخصوصية الآخرين والتقدير لأشخاصهم، لو نظرتم لهذه المرجعيات لعرفتم تمامًا كيف يمكن خدمة الوطن استقرارًا وازدهارًا أمنًا وأمانًا ثم أقول من باب الفسحة في الوقت وافتراض الخطأ إيجابًا لعلنا نكون جانبنا الصواب فيظهر الدخان الأبيض بانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية لا يكون مشاركًا أو متسببًا أو مواربًا أو مغطيًا الفساد. طالبنا في اللقاء الماضي بضرورة المحافظة على شبابنا من انتشار وباء المخدرات وفي هذا اللقاء نؤكد على ذلك أيضًا لأن هذه الآفة تزداد ونطالب الأجهزة المختصة بالتصدي الحازم لهذه الجريمة المنظمة ونحن بدورنا وجهنا وتوجهنا بالنصح لعدم الوقوع في هذه اللوثة التدميرية وسنستمر في مواجهتها ومروجيها وأهلها كذلك وسوف نقيم ندوة علمية في كشف مخاطر هذه الجرثومة على متعاطيها وموقفنا منها وهذه دعوة للمرجعيات الروحية في قضاء راشيا للمشاركة في هذه الندوة بيد أنها تكون مؤتمرا علميا وليوم واحد بإذن الله".

وشدد البيان على قيم الحياء والنخوة والغيرة والحشمة، وعدم تلويث البيئة الإنسانية، بالخروج السافر حتى في الأماكن العامة وأهمية المحافظة على مشاعر الناس وعدم التلاعب بقيمهم والاستفزاز لمشاعرهم والتطاول على مقدساتهم.

اللقاء الروحي الثاني: أول الواجبات انتخاب رئيس للجمهورية

اللقاء الروحي الثاني: أول الواجبات انتخاب رئيس للجمهورية

المصدر:مراسل العهد
التغطية الإخبارية