ramadan2024

لبنان: تسليم 3 شاحنات نقل نفايات بتمويل ياباني في بعلبك

لبنان: تسليم 3 شاحنات نقل نفايات بتمويل ياباني في بعلبك

23/05/2023 | 15:24

أقامت "الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب" حفل تسليم 3 شاحنات نقل نفايات بتمويل من السفارة اليابانية، لثلاث بلديات منضوية في اتحاد بلديات بعلبك، هي: يونين، حوش تل صفية، ومجدلون التي ستتشارك مع بلدية حوش بردى في خدمات نقل النفايات بالسيارة عينها.

وحضر الحفل الذي أقيم في قاعة "القرية الزراعية" في سهل بعلبك راعي الحفل سفير اليابان في لبنان ماغوشي ماسايوكي، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، رئيس اتحاد بلديات بعلبك شفيق قاسم شحادة، رؤساء البلديات التي شملتها الهبة وفاعليات بلدية واختيارية واجتماعية.

وشكر مؤسس ورئيس الجمعية الدكتور رامي اللقيس دولة اليابان "على هذه المنحة، وهي عبارة عن 3 شاحنات لنقل النفايات مقدمة لثلاث بلديات، وهذه المنحة تضاف الى منح سابقة قدمتها دولة اليابان، التي سبق وقدمت تسع شاحنات أخرى، كما ساهمت بإنشاء معمل فرز النفايات في دير الاحمر". 

وتمنى أن "تكون الصورة واضحة للسفير حول حاجات البلديات، فكما تعلمون نشهد تحولا في المنطقة، ولكننا نعاني صعوبة في الحصول على الخدمات وتلبية الحاجيات. البلديات اليوم لا تملك القدرة على جمع النفايات ومعالجتها، لذا نحن جميعا بحاجة الى التعاون، لأن الواقع صعب جدا، ولا يوجد حلا سحريا، نحتاج إلى مساعدة المانحين ومنها دولة اليابان".

من جهته، رحب المحافظ خضر بالسفير الياباني مشيدًا بـ"تفاعل اليابان مع المنطقة، فهذه ليست أول زيارة لسفير ياباني إلى محافظة بعلبك الهرمل، كان للسفراء المتعاقبين عدة زيارات، ونشكر دولة اليابان على كل ما تقدمه للبنان، ولبعلبك الهرمل بشكل خاص، وقبل أشهر كنا في دير الأحمر مع السفير الياباني السابق بخصوص معمل فرز للنفايات ممولا من سفارة اليابان، ووجود سعادة السفير معنا اليوم هو دليل استمرارية العطاءات التي تقدمها اليابان". 

وأضاف: "نستغل فرصة وجود رؤساء بلديات معنا اليوم لنطرح الأموى كما هي، وللإضاءة على بعض الملفات. مدخول البلديات حاليًا على سعر صرف 1500 ليرة، وهناك تأخير كبير في دفع مستحقاتها، وهي تواجه تحديات كبيرة، وقلة الإمكانيات تجعل البلديات عاجزة عن القيام بالكثير من الخدمات المطلوبة منها، وأهم مشكلتين نعاني منهما على مستوى كل بلدات المحافظة، هما الصرف الصحي وجمع ومعالجة النفايات، وللأسف وصلنا إلى وقت أصبح فيه تمكن البلدية من جمع نفاياتها يعتبر إنجازًا".

ورأى خضر أنَّ "هذا الإنهيار المالي الذي يصيب القطاع العام والبلديات، تحتم تعاون المجتمع المحلي بشكل أفضل مع البلديات".

وأشار إلى ضرورة "التواصل  على مستوى المسؤولين مع بعضنا، حان الوقت لتحقيق تواصل فعال أكثر مع الأهالي، مشددًا على ضرورة "تفعيل معملي فرز النفايات في بعلبك ودير الأحمر، ليعمل كل منهما بالطاقة القصوى التي صمم على أساسها".

ولفت خضر إلى "مشكلة الصرف الصحي، فمحطة إيعات متوقفة منذ سنوات، وتحديثها وإعادة تشغيلها يشكلان حاجة ملحة لتخفيف الأضرار في منطقة سهلية تمتد من دير الأحمر إلى قسم من بلدات البقاع الشمالي. ولا يوجد ضمن نطاق المحافظة محطة تكرير واحدة تعمل، مع الإشارة إلى أن الأعداد الكبيرة للنازحين السوريين ومخيماتهم في المنطقة، زادت من مخاطر الكوارث البيئية في بعلبك الهرمل، لذا لا بد من خطة طارئة لموضوعي النفايات والصرف الصحي، وللأسف هناك من يروي مزروعاته بمياه مبتذلة".

من ناحيته، اعتبر السفير ماسايوكي أنَّ "إدارة النفايات البلدية باتت تكتسب أهمية كبيرة في جميع أنحاء لبنان بسبب الزيادة في توليد النفايات نتيجة للنمو السكاني المستمر، وسط محدودية الموارد ونقص في السياسات والآليات التي تنظم القطاع. في الواقع، من الواضح أن التخلص العشوائي من النفايات له آثار ضارة وأحيانا لا رجعة فيها على البيئة والصحة العامة".

وأشار إلى أنَّ "حكومة اليابان ساهمت في إيجاد حلول مستدامة وفعالة لإدارة النفايات في لبنان، فاليابان تؤمن بشدة بضرورة التعامل مع التحديات المحلية في هذا القطاع على وجه السرعة، لذا قررت دعم هذا المشروع الحيوي لتنمية قدرات البلديات المستهدفة في جمع النفايات استعدادا لإعادة تدويرها".

وأضاف: "هذا المشروع خطوة مهمة نحو تعزيز ممارسات إدارة النفايات، ولا تستطيع السلطات المحلية وحدها الوصول إلى هذا الهدف، وجهود الناس وأفعالهم أساسية لاستمرار نجاح هذه المبادرة. لذلك أشجع اليوم السكان المعنيين على المشاركة بفعالية من خلال تعديل سلوكهم في إدارة النفايات مما سيساهم بشكل كبير في الحفاظ على التغييرات الإيجابية التي تم إحداثها في هذا المجال".

وسلم السفير الياباني وخضر واللقيس مفاتيح الشاحنات إلى رؤساء البلديات.

المصدر:مراسل العهد

خبر عاجل