طوفان الأقصى

لبنان| الشيخ قبلان: لاتفاق سياسي متماسك لتأليف حكومة قرار وطني

لبنان| الشيخ قبلان: لاتفاق سياسي متماسك لتأليف حكومة قرار وطني

08/07/2022 | 13:42

أكد المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان أننا "نعيش دوامة مشروع هدفه إذلال البلد، معيشيا وماليا، وسط حصار دولي إقليمي، يصر على تفكيك قوة لبنان"، مشدد على أن "المطلوب توفير اتفاق سياسي متماسك لتأليف حكومة قرار وطني، بعيدا من زواريب الثأر السياسي، ولعبة الحصص والتبعيات المجنونة، لأن مزيدا من الاشتباك السياسي يعني إجهاض محاولات تشكيل حكومة قوية".

وتوجه الشيخ قبلان في خطبة اليوم الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، للقوى السياسية بالقول: "تصالحوا مع الشعب، ولا تخونوا من أئتمنكم على مصيره، فمصير بلدنا في فم التنين"، مؤكدا أن "الدولة القوية والعادلة ضرورة ماسة لوجود لبنان، فالدولة كمؤسسة وطنية مهددة جدا، ووجود لبنان على المحك، فسارعوا الى انقاذ سياسي، لأن كل مصائب هذا البلد من فساد السياسة، ولا حل للكارثة التي تعصف بالبلد من دون تضامن سياسي كبير، من هنا يجب التعويل على الحلول المتفرقة، والخيارات المتوازية، وما تستطيعه السلطة الآن يكمن بحماية السوق وتنظيم النزوح، ولبننة فرصة العمل".
 
وطالب بـ"فرض رسوم وضرائب تصاعدية على قطاعات الرفاهية الكبيرة، تطبيقا لمشروع التضامن الوطني، وهذا الامر ضروري جدا، لأن من يفيد أكثر عليه أن يدفع أكثر، واليوم البلد ميدان معارك استنزافية، يقودها كبار التجار بضراوة، على رغم الاهوال التي تحيط بمصير لبنان".
 
وأكد الشيخ قبلان أن "لا بد من إنقاذ البلد، فالوقت ضيق، وحل أزمة لبنان يحتاج فقط الى قرار سيادي، وخيارات صحيحة، وبعيدا عن لعبة البوالين السياسية، يجب حسم قضية الغاز اللبناني سريعا، فالاميركي وسيط غير نزيه، والتنازل السياسي ممنوع، وإنقاذ لبنان يبدأ من البحر، وما فعلته المقاومة عبر المسيرات ليس استعراضيا، بل هو فعل قوة وطنية تعرف ماذا تفعل، وحين تكون مصلحة لبنان مهددة ستقوم المقاومة بكل ما يحمي لبنان وثرواته، والإسرائيلي يعلم جيدا أن المقاومة بالحسابات الوطنية الكبيرة لا تمزح أبدا".
 
وتوجه الى القوى السياسية بالقول: "المصارف اللبنانية بمثابة مصاصي دماء، والإنقاذ الجذري يمر بإصلاح النظام المصرفي والنقدي ومالية الدولة، وبحماية الأسواق من سفاحي المال والسلع والأسواق. ولمن يعنيه الأمر عليه أن يفهم أن بنية لبنان التحتية على وشك الانفجار، ولن نقبل بلعبة قمار سياسية، والحذر واجب جدا جدا حين نتحدث عن حماية لبنان".

المصدر:الوكالة الوطنية للإعلام
التغطية الإخبارية
سرايا القدس: مجاهدونا استهدفوا دبابة ميركافا صهيونية بقذيفة RPG في الحي السعودي غرب رفح
أبو عبيدة: ستستمر ضرباتنا الموجعة للعدو في كل مكان يتواجد فيه ولن يجد جيش الاحتلال سوى كمائن الموت في أي بقعة من أرضنا
أبو عبيدة: عمليتنا المركبة والنوعية اليوم في رفح تأكيد جديد على فشل العدو أمام مقاومتنا وضربة موجعة لجيشه ولدينا المزيد
إعلام العدو : ارتفاع عدد قتلى الجيش "الإسرائيلي" في غزة اليوم إلى 11 جنديًا
الطيران المسّير الصهيوني يستهدف بلدة عيترون جنوب لبنان
فلسطين: تظاهرة ضخمة للمستوطنين في "تل أبيب" للمطالبة بإبرام صفقة تبادل للأسرى
الطيران الحربي الصهيوني استهدف بلدة عيتا الشعب جنوب لبنان
القوات المسلحة اليمنية: مصير السفن المستهدفة خلال الـ72 ساعة الماضية لانتهاكها حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة هو الغرق
الجيش اللبناني: توقيف 4 مواطنين و17 سوريًّا ضمن إطار التدابير الأمنية في مختلف المناطق
إعلام العدو نقلًا عن هاغاري: لن يكون بمقدورنا استعادة كل "المختطفين" في غزة بعمليات عسكرية