طوفان الأقصى

لبنان: ندوة افتراضية للمستشارية الثقافية الإيرانية عن الشاعر الفردوسي

لبنان: ندوة افتراضية للمستشارية الثقافية الإيرانية عن الشاعر الفردوسي

17/05/2022 | 17:09

نظّمت المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان ندوة افتراضية بعنوان "الفردوسي أسطورة الأدب الخالدة"، بمشاركة شخصيات علمية وفكرية وأدبية من لبنان وإيران والعالم العربي، وذلك في اليوم العالمي للغة الفارسية وشاعر إيران الملحمي أبي القاسم الفردوسي.
 
وفي كلمة للملحق الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان السيد محمد رضا مرتضوي، قال: "إنَّ الأدب يجمعنا دائمًا، والثقافة هي محطتنا المشتركة حيث نتبادل فيها المجد والحضارة والحكايا الأدبية والفكرية، فتحلوا المجالس وترتقي الشعوب وتغتني".
 
وأضاف السيد مرتضوي: "في يوم اللغة الفارسية، تعود بنا ذاكرة التاريخ إلى حكيم الكلام وشاعر إيران الملحمي أبي القاسم الفردوسي، حارس الفارسية والمدافع الأول عنها أمام غزوة الثقافات على امتدادها وعلى اختلافها، بل إنَّ هذا اليوم الذي يحتفى فيه باللغة الفارسية قد تم تحديده بهذه المناسبة، أي في يوم تكريم الفردوسي أو يوم الحكيم الشاعر الفردوسي الكبير".
 
وتابع: "اليوم تحمل الجامعات ومعاهد اللغات اسم الفردوسي في بلادنا، ونجد في كل بقعة من إيران صرحًا كبيرًا لهذا الشاعر العظيم، إلى جانب مقامه وتمثاله في مدينة طوس الإيرانية، لنتذكر دائمًا مكانته في عالم الأدب والثقافة وصناعة الحضارة".
 
ولفت إلى أنَّ "قيمة الشاهنامة تتجلى في أنها جمعت التاريخ الفارسي المبعثر في ملحمة واحدة تتمتع بكافة العناصر الحماسية العالمية، بل تفوق كل حماسات العالم، إذ أنَّ الشاهنامة تكاد تحوي عشرات الملاحم التي لا تقل أي منها عن أية حماسة عالمية أخرى، من ذلك الملاحم البطولية لرستم، ولا سيما "رستم وسهراب" و"رستم واسفنديار" و"هفتخوان رستم" وكذلك حكاية "زال وسياووش" وغيرها من الملاحم الفياضة بالحكم والعبر والحس الحماسي والمفاخر والامجاد القومية الإيرانية وأساطيرهم القديمة الغابرة".
 
وختم السيد مرتضوي: "اليوم نحتفي باللغة الفارسية وبالفردوسي معًا، وهو يوم اقترنت فيه لغتنا بذكرى حكيم الكلام ابن مدينة طوس الذي شغف بوطنه وبلغته فكان خير رسول لحضارة بلاده في كافة أصقاع العالم، هوميروس الشرق أو هوميروس إيران الذي أصبح أسطورة التاريخ الفارسي الكبرى، والذي ترك إرثًا لا مثيل له لا من قبل ولا من بعد لكل الأجيال من بعده، فلا نجد شاعرًا كبيرًا اليوم عربيًا أو إيرانيًا إلا وقد تأثر بالفردوسي وقرأ أبيات الشاهنامة وقصصها".

المصدر:الوكالة الوطنية
التغطية الإخبارية
فلسطين المحتلة: شهيدان وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال منزلًا بالنصيرات وسط قطاع غزة
لبنان: قصف مدفعي صهيوني يستهدف أطراف بلدتي الناقورة وعلما الشعب
فلسطين: إصابات بالاختناق بين الصحافيين في دير الغصون شمالي طولكرم جراء استهدافهم من قبل الاحتلال
لبنان| رئيسة مجلس الخدمة المدنية: لا إعلان عن مباراة للسلك الخارجي
الهلال الأحمر الفلسطيني: قوات الاحتلال تمنع طواقمنا من الوصول إلى أحد الشهداء في بلدة دير الغصون شمالي طولكرم
لبنان: مدفعية العدو تستهدف أطراف جبل بلاط لجهة بلدة رامية
موقع "أكسيوس": نحو 90 نائبا ديمقراطيا يحثون بايدن على النظر في وقف مبيعات الأسلحة الهجومية لـ"إسرائيل"
فلسطين: أكثر من 50 آلية للاحتلال تحاصر بلدة دير الغصون بطولكرم وتفرض حظر تجوال
إعلام العدو: الجيش الإسرائيلي أطلق في الساعات الماضية عملية عسكرية في دير الغصون شمال طولكرم بالضفة الغربية
التحكم المروري: 4 جرحى في 4 حوادث سير خلال 24 ساعة