ramadan2024

الخليج والعالم

موغيريني: تنفيذ الآلية المالية مع ايران خلال الاسابيع القادمة
10/12/2018

موغيريني: تنفيذ الآلية المالية مع ايران خلال الاسابيع القادمة

أكدت مسؤولة السياسة الخارجية لدى الاتحاد الاوروبي فدريكا موغيرني، ان الآلية المالية الاوروبية الخاصة للتعاون مع ايران ستدخل حيز التنفيذ خلال الاسابيع القادمة.

موقف موغيريني جاء خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم الاثنين في ختام اجتماع وزراء خارجية الدول الاوروبية بمدينة بروكسل.

وفيما اشارت المنسقة الأوروبية الى انها لا تستطيع الافصاح عن تفاصيل هذه الآلية المالية؛ الا أنها اكدت ان جميع وزراء خارجية الدول الاوروبية اجمعوا على حماية الاتفاق النووي.

وأضافت "أن ايران التزمت بتعهداتها كافة؛ وهو ما اكدت عليه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 13 تقريرًا صدر عنها بصورة متتالية".

ولفتت الى أننا لا زلنا متعهدين قبال انتفاع الشعب الايراني من المصالح الناجمة عن الغاء الحظر، وذلك رغم القرار الامريكي بِشأن اعادة البعض منه.

كما تطرقت موغيريني الى لقائها الاخير مع كل من وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ورئيس منظمة الطاقة النووية الايرانية علي اكبر صالحي؛ مشيرة الى انها نقلت (خلالهما) تطلعات اوروبا حيال استمرار ايران في التزامها بالتعهدات.

ونوّهت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي الى ان تنفيذ الاتفاق النووي اتاح الارضية المناسبة لاجراء مباحثات اقليمية مع ايران؛ لافتة في ذات السياق الى اجراء مباحثات رفيعة المستوى مع المسؤولين الايرانيين.‎‏‎

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم