طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الإمام الخامنئي يستقبل المعزين باستشهاد السيد رئيسي ورفاقه
22/05/2024

الإمام الخامنئي يستقبل المعزين باستشهاد السيد رئيسي ورفاقه

استقبل آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، قبل ظهر اليوم، ممثلًا حكومة بلده وشعبه، مقدمًا واجب العزاء إلى سماحته والشعب الإيراني باستشهاد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان ورفاقهما.

كما، استقبل الامام الخامنئي رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، وأعرب سماحته خلال اللقاء عن تقديره للتعاطف الذي أبداه رئيس وزراء أرمينيا.
وأشار إلى القواسم المشتركة التاريخية والجغرافية والمصالح المشتركة بين إيران وأرمينيا وقال: إن سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية المتمثلة في تعزيز العلاقات مع أرمينيا ستستمر بتوجيهات وقيادة السيد مخبر.

واستقبل ايضًا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الذي قدم التعازي باستشهاد الرئيس الإيراني ورفاقه.

وخلال لقاء السوداني، أعرب الإمام الخامنئي عن تقديره لزيارة رئيس الوزراء العراقي إلى طهران للتعبير عن مواساته، قائلًا: "لقد فقدنا شخصيّة بارزة، إذ كان السيد رئيسي أخًا مميزًا جدًّا ومسؤولًا مخلصًا وجادًّا". وأضاف سماحته: "يتولى حاليًا السيد مخبر حسب الدستور مسؤولية ثقيلة، وسوف يستمر نفس مسار التعاون والاتفاقيات مع الحكومة العراقيّة".

من جانبه، أعرب رئيس وزراء العراق عن تعازيه بهذه الخسارة نيابة عن العراق حكومةً وشعبًا، وقال: "جئتُ لألتقي سماحتكم في هذه الظروف المُؤلمة، حتى أعبّر لكم وللشّعب الإيراني عن حُزن وألم وعزاء العراق حكومةً وشعبًا"، مضيفًا: "ما لمسناه من رئيس جمهوريّة إيران الشهيد السيد رئيسي لم يكن سوى الصّدق، والإخلاص، والنّقاء، والعمل، وبذل الجهود، وخدمة النّاس". 

الإمام الخامنئي يستقبل المعزين باستشهاد السيد رئيسي ورفاقه

كما أشار إلى المشاركة الواسعة للنّاس في مراسم التشييع، قائلًا إنّ المشاهد التي رأيتها اليوم عبر التّلفاز حملت رسائل واضحة أهمّها عُمق الصّلة الوثيقة بين النّاس والمسؤولين في الجمهوريّة الإسلاميّة، رغم كلّ الضغوط وأنواع الحظر، وهذه الحادثة الأليمة.

وأكد السيد السوداني أن الرسالة الأخرى لمشاركة الناس المليونيّة في مراسم التشييع هي خدمة النّاس، وهذا التشييع المهيب إنّما هو نتيجة خدمة الناس، ويجب أن يكون هذا الدرس قدوةً لنا في العراق أيضًا.

من جانبه أعرب رئيس وزراء أرمينيا خلال اللقاء، نيابة عن حكومة وشعب بلاده، عن تعازيه باستشهاد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين امير عبداللهيان ومرافقيهما الشهداء في حادث تحطم المروحية.
وقال: صدمنا عندما سمعنا نبأ وفاة الرئيس الإیراني ووزير خارجيىتها ومرافقيهما في حادث تحطم طائرة ولكن كما قلتم، نحن على يقين أنه لن يكون هناك أي اضطراب وخلل في شؤون إيران في ظلّ  توجيهاتك وقيادتك.

لقاء الامام الخامنئي مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

كما، أعرب الإمام الخامنئي، خلال لقاء أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والوفد المرافق، عن شكره للمواساة والتعاطف الذي أبدته قطر في الحادث المأساوي الأخير، مؤكدًا ضرورة مواصلة التعاون بين البلدين.
وفي حين أشار الإمام الخامنئي إلى أوضاع المنطقة ومساعي الأعداء للعبث بالأمن والاستقرار، أكّد أنّه لا يوجد أمام دول المنطقة سوى خيار واحد، وهو التعاون والتعاطف.

الإمام الخامنئي يستقبل المعزين باستشهاد السيد رئيسي ورفاقه


من جانبه، أعرب أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عن تعازيه بوفاة رئيس الجمهورية ورفاقه، وأضاف: لطالما كانت العلاقات الإيرانية القطرية قوية، وهذا المسار سيستمر.
ورأى أمير دولة قطر أن السبيل الوحيد لمواجهة التهديدات في المنطقة هو تعاون دولها وانسجامها، مضيفًا: لا نرى أي حدود لتعزيز العلاقات مع إيران.

لقاء الامام الخامنئي مع رئيس مجلس النواب اللبناني
كما، التقى الامام السيد علب الخامنئي رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الذي أعرب باسمه وبأسم الحكومة والشعب اللبناني عن تعازيهم للسيد الامام الخامنئي والشعب الإيراني.

الإمام الخامنئي يستقبل المعزين باستشهاد السيد رئيسي ورفاقه

لقاء الامام الخامنئي مع الرئيس التونسي

كما، التقى الامام الخامنئي الرئيس التونسي السيد قيس سعيد، والوفد المرافق له، الذي أعرب للامام باسم الحكومة وشعب التونسي عن تعازيهم باستشهاد الرئيس الايراني السيد ابراهيم رئيسي ووزير الخارجية ومرافقيه .

وأضاف سعيّد إنّ حادثة فقدان الرئيس الإيراني ورفاقه "مؤلمة"، لكن تجربة الثورة طوال العقود الماضية "تُظهر التقدم الذي يولد من رحم الأحداث الصعبة وذلك بفضل صبر الإيرانيين وصمودهم"

الإمام الخامنئي يستقبل المعزين باستشهاد السيد رئيسي ورفاقه

كما، استقبل الامام الخامنئي رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، الذي قدّم تعازي بلاده بشهادة السيد رئيسي ورفاقه.

أما رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، فقد التقى الامام السيد علي الخامنئي، مقدّمًا له تعازي بلاده شعبًا وحكومةً، باستشهاد رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي ورفاقه.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم