Al Ahed News

’الصبح القريب’.. إنجاز جديد للإعلام المقاوم

خاص العهد



ليست الانتصارات والفتوحات حصرية للمقاومين. جيل المجاهدين الصاعد من الأطفال، يمكنه كذلك صنع البطولات، وترقّب اشراقة صباح النصر: "أليس الصبح بقريب" (81) سورة "هود". هو إنجاز الكتروني فني مقاوم جديد يحقِّقه القيّمون على موقع ألعاب المقاومة الإسلامية "قاوم والعب"، من خلال اللعبة ثنائية الأبعاد "الصبح القريب".

اللعبة كما سابقاتها، هدفها الأوّل إحياء تاريخ العمليات البطولية التي نفّذتها المقاومة الإسلامية في لبنان على مرّ السنوات. الغاية الأساسية بحسب القيّمين، هي ترسيخ فكرة المقاومة في أذهان الأطفال، من خلال الألعاب التي يحبّون، ومن مبدأ الترفيه القيّم. ليست هذه اللعبة كمثيلاتها لناحية الألوان أو الموسيقى، فهي تمتاز بعدم اعتمادها على رسومات ذات طابع عسكري تقليدي. تعتمد مثلًا على تدمير الهدف، دون أن ترتكز على الأسلحة التقليدية، بل على "طابة". الألوان محببة للفئة العمرية التي تتوجه إليها "الصبح قريب" وهي من عمر 8 الى 14 عاماً. أما الموسيقى فقد حرص القيّمون على أن لا تؤذي سمع الأطفال.

"الصبح القريب"

أسلوب اللعبة تثقيفي غير مباشر، قادر على أن يستحوذ على فئات عمرية مختلفة. في ختام كل مرحلة من مراحل اللعبة الـ"12"، تُعرض أمام اللاعب معلومة مبسّطة عن عملية للمقاومة. فمثلاً عند الانتهاء من مرحلة "سجد"، وهي المرحلة الأولى، تظهر المعلومة التالية: "بتاريخ 18 أيلول 1986 سيطرت المقاومة الاسلامية لمدة 6 ساعات على موقعي سجد وبئر كلّاب في جبل الريحان بعد مواجهات عنيفة استخدمت فيها جميع أنواع الأسلحة. وأعلنت المقاومة ان رجالها أبادوا عناصر الموقعين وأن ميليشيا أنطوان لحد تكبّدت نحو أربعين إصابة".

الصورة التي تظهر مع الفوز بالمرحلة الأولى

الصورة التي تظهر مع الفوز بالمرحلة الأولى

في خلفية الصورة التي تظهر عليها المعلومة، لون قاتم يوحي بحلول الليل، ومع التقدّم في المراحل، يُضاء اللون تدريجياً، حتى يصل اللاعب عند المرحلة ما قبل الأخيرة، والأخيرة، الى الضوء الكامل الذي يشير الى بزوغ الصبح والانتصار، وهو تجسيد لاسم اللعبة "الصبح القريب".

أما في المرحلة الأخيرة، فبعد فوز اللاعب فيها يتم عرض نبذة عن القادة الشهداء في المقاومة الاسلامية، مع موسيقى النصر والمقاومة.
وكتشجيع للطفل، بعد فوزه بإحدى المراحل، يستطيع تسجيل اسمه وحفظ رصيده من النقاط، ثم ارسال النتيحة/الرصيد الى الموقع تلقائياً ليتم نشر اسمه على موقع "قاوم والعب".

هنا يستطيع اللاعب تسجيل اسمه ورصيده

هنا يستطيع اللاعب تسجيل اسمه ورصيده

تحافظ لعبة "الصبح القريب" على أسلوب تفاعلي نشِط (فايسبوك/تويتر). جديدها اختلاف في الأسلوب، حيث يتم تنزيلها على الجهاز الخاص باللاعب، حاسوب أو هاتف ذكي، ويستطيع من خلال ذلك الاستفادة من خاصية اللعب متى يشاء.

انضمّت لعبة "الصبح القريب" الى "سلسلة ألعاب التحرير"، و"العدو في المرمى"، و"عين السحاب"، و"تحطيم العدو"، و"تحرير الأسرى"، على موقع "العب وقاوم"، وجميعها ألعابٌ الكترونية موجّهة للأطفال بشكل يناسب أعمارهم، وتسعى لترسيخ أهداف وطنية مقاومة من خلال الترفيه.

للدخول الى موقع "قاوم والعب" أنقر على الرابط التالي:
http://games.moqawama.org

 

قاوم والعبالمقاومة
إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها
رمز التأكيد
تعليقات القراء
[2] علي حدرج:
13-01-2016 10:18
ندعو لكم بدوام التوفيق..
وبإنتظار القادم من إبداعاتكم..
[1] علي سماحه:
12-01-2016 15:37
جميل